إعلان

وزير خارجية الأردن: نتطلع لإعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي مع العراق قريبا

03:32 م الخميس 10 أغسطس 2017

وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي

بغداد (د ب أ )
أعرب وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الذي يزور بغداد حاليا، عن تطلعه لإعادة افتتاح معبر طريبيل الحدودي مع العراق في أسرع وقت ممكن .

وقال الصفدي، في مؤتمر صحفي مع نظيرة العراقي ابراهيم الجعفري اليوم الخميس :"تاريخ اعادة افتتاح معبر طريبيل بيد العراقيين لضمان الأمن، ونتطلع الى اعادة افتتاحه بأسرع وقت ممكن، وننتظر تحديد موعد الافتتاح من قبل الجانب العراقي".

وأضاف :" الأردن ملتزم بعلاقاته الاخوية مع العراق وأن الاردن ملتزم بتطبيق القانون ولا يوجد لدينا مطلوبون للسلطات العراقية لدينا ، ونحن نحترم كل قرارات الحكومة العراقية لحماية أمنها وأرضها".

وأوضح الوزير الأردني أن "حماية الاراضي العراقية داخل الحدود العراقية هي مسؤولية الجانب العراقي والأردن كذلك وكلانا نتعاون سويا لمنع اي اختراق واليوم وقعنا اتفاقية تفاهم في الاطار الأمني بين البلدين".

وقال الصفدي: "نتطلع للعمل مع العراق في التصدي للإرهاب وتوحيد الصفوف ضد الازمات والأردن تقف مع العراق في معركته ضد الارهاب ، وإن الإرهاب حربنا جميعا ونحن نقف مع العراق جميعا وأن انتصار العراق هو جزء من معركتنا للقضاء على آفة الارهاب ".

وأضاف :"علاقتنا نعتز بها ونريد تطويرها مع العراق وترجمتها إلى خطوات عملية يلمسها الشعب وأن اعادة فتح طريق بغداد ومنفذ طريبيل من أجل هزيمة الارهاب".

من جانبه قال ابراهيم الجعفري :"نعتز بزيارة الوزير الاردني ، ونحن نحتاج الى التنسيق العسكري ، وضبط الحدود بين البلدين ولدينا 131 الف عراقي يقيمون في الاردن ".

وأضاف الجعفري :"نحن الأن نتجه في مرحلة اعادة البناء والاعمار في المناطق المحررة ونطمح أن تلعب الأردن دورا في مسيرة البناء والإعمار".

واستقبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بمكتبه اليوم الوزير الاردني والوفد المرافق.

وذكر بيان للدائرة الاعلامية في الحكومة العراقية أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية، والتعاون الأمني والاستخباري والاقتصادي والحرب ضد الإرهاب وتوحيد المواقف بشأن القضاء على داعش نهائيا في المنطقة ومعالجة جذور الإرهاب ".

وكان الوزير الصفدي أكد ، خلال مباحثات أجراها مع رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري اليوم ، أن العراق بلد مهم بالنسبة للأردن ولكل بلدان المنطقة.

وقال الصفدي إن الحكومة الاردنية حريصة على إدامة العلاقات بين البلدين والدفع بجهد أكبر نحو توسيع التعاون وتوثيق أواصر الاخوة وحسن الجوار بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان