إعلان

بدء عمليات الاجلاء في ولاية تكساس قبل وصول الاعصار "هارفي"

12:53 م الجمعة 25 أغسطس 2017

صورة تظهر الاعصار هارفي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(أ ف ب):

بدأت عمليات إجلاء السكان في مدن عدة من ولاية تكساس المهددة بفيضانات مدمرة مع اقتراب وصول الاعصار هارفي الذي تتعزز قوته ويمكن أن يتحول إلى "اعصار كبير" مع وصوله اليابسة صباح السبت.

ويهب الاعصار حاليا مع رياح عاتية تصل سرعتها إلى 160 كلم في الساعة. لكن هارفي يمكن أن يتحول في الساعات القادمة إلى أشد الاعاصير التي ضربت القارة الأمريكية منذ 12 عاما، بحسب مركز الاعاصير في ميامي.

وليل الخميس الجمعة، رفع المركز قوة الاعصار الذي بات يصنف في الفئة الثانية على سلم من خمس درجات.

وتوقع المركز أن تشتد قوة الاعصار بسرعة ليصبح "اعصارا كبيرا" من الدرجة الثالثة على أقل تقدير، مع رياح يمكن ان تفوق سرعتها 209 كلم في الساعة.

وحذر من أنه "يمكن أن يكون مميتا" عند نقطة دخوله القارة الأمريكية في تكساس السبت نحو الساعة 01,00 بالتوقيت المحلي (06,00 ت غ). وصدر تحذير من الاعصار على امتداد نحو 500 كلم من سواحل تكساس.

وقالت بلدية بورتلاند، المدينة الساحلية بتكساس التي يبلغ عدد سكانها 17 الف نسمة، إن "كل من لم يخلوا المكان بعد، نرجو منكم الإسراع في المغادرة"، مشيرة إلى أن المغادرة ستصبح أكثر صعوبة وخطورة اعتبارا من صباح الجمعة بسبب قوة الرياح.

وسجلت عمليات اخلاء مماثلة واستعدادات لمواجهة الاعصار في بورت ارنساس في حين شجعت بلدية كوربوس كريستي التي تعد نحو 300 ألف نسمة، الأهالي على مغادرة المدينة لكنها لم تجعل الأمر حتى الآن إلزاميا.

- ذكرى كاترينا -

مخاطر الفيضانات الفجائية كبيرة في بعض المناطق حيث يتوقع هطول ما يصل إلى 76 ملم من الامطار. كما يتوقع أن ترتفع مياه البحر بين 1,80 متر و3,7 امتار، بحسب الاماكن.

وفي تغريدة، نشر الرئيس دونالد ترامب روابط تؤدي إلى المواقع الالكترونية الحكومية المتخصصة التي تقدم توصيات عملية حول الاستعدادات أو تدابير الوقاية التي يتعين اتخاذها اذا ما حصلت عمليات اجلاء طارئة.

وتم اجلاء الافراد وطائرات التدريب من قاعدتين تابعتين للبحرية الاميركية في كوربوس كريستي وكينغزفيل بولاية تكساس. وتقع القاعدتان على مسار الاعصار هارفي.

وقال ترامب في تغريدة "فيما يزداد الاعصار هارفي كثافة، لا تنسوا ان تستعدوا".

وقد اصدر حاكم تكساس غريغ أبوت تصريحات استباقية عن الكارثة لحوالى ثلاثين مدينة، موضحا ان هذه المبادرة التمهيدية ستتيح لهذه الولاية في جنوب الولايات المتحدة "الاسراع في نشر امكاناتها" لأجهزة الطوارىء.

ولم يخطط المسؤولون في هيوستن (2,3 مليون نسمة) اكبر مدينة يمر بها الاعصار وتبعد 30 كلم عن الساحل، للاخلاء لكنهم يتوقعون هطول امطار غزيرة لخمسة ايام. وحذرت السلطات المحلية في بيان مساء الخميس من ان "ذلك سيؤدي على الارجح الى فيضانات خطيرة سريعة وإغراق اراضي في كل انحاء هيوستن".

اما في ولاية لويزيانا المجاورة فالاستعدادات مستمرة لمواجهة الامطار الغزيرة المتوقعة على مدينة نيو اورلينز المعرضة بشكل كبير للفيضانات. واكد حاكم الولاية جون ادواردز ان مئات القوارب ونصف مليون كيس رمل وضعت قبالة سواحل لويزيانا.

وتوقع رئيس بلدية نيو اورلينز ميتش لاندريو حصول "بعض الفيضانات المحلية"، علما ان المدينة دُمرت سابقا جراء الاعصار كاترينا عام 2005.

- ممر المصافي -

لم تقتصر المخاوف الناجمة عن الاعصار على الجنوب فقط، لأن اسعار النفط في نيويورك انتهت بالتراجع. ويعرب المستثمرون عن قلقهم من العواقب التي يمكن ان تنجم عن وصول هارفي الى المصافي في منطقة تكساس.

وقالت مجموعة "فيل فليت دو برايس فوترز غروب" ان مسار هارفي "يمكن ان يؤثر مباشرة على قلب +الممر الاميركي للمصافي+ الذي يشكل حوالى ثلث قدرات البلاد ويعالج حوالى سبعة ملايين برميل يوميا".

وقال جيمس وليامز من مجموعة "دبليو تي ار جي ايكونوميكس" ان "المصافي يمكن، من جهة، ان تتضرر بسبب الرياح، لكنها يمكن ان تعاني خصوصا من الفيضانات، وبالتالي من انقطاع التيار الكهربائي".

واضاف وليامز "عندما يتوقف الاعصار، تحتاج مصفاة الى سبعة ايام حتى تستأنف نشاطها الطبيعي". واوضح ان الاعصار "سيؤخر ايضا وصول ناقلات النفط التي كانت تبحر في خليج المكسيك".

وأخليت الخميس منصة حفر نفطية في خليج المكسيك و39 منصة انتاج نفطي وغازي، اي 9,5% من اجمالي الانتاج النفطي و14,7% من انتاج الغاز المتضررين.

الا ان عددا كبيرا من المنصات تستطيع الاستمرار في استخراج النفط او الغاز حتى لو أخليت من موظفيها، لأنه يتم التحكم فيها عن بعد.

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان