إعلان

أمين عام الأمم المتحدة: يجب حل أزمة كوريا الشمالية وأمريكا دبلوماسيًا

10:39 م الأربعاء 09 أغسطس 2017

نيويورك - (دب أ): 

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن قلقه إزاء تزايد التراشق بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، ودعا إلى البحث عن حل دبلوماسي.

ودعا جوتيريش مجلس الأمن الدولي إلى التقيد بفرض العقوبات الجديدة على كوريا الشمالية التي تم تمريرها، الأسبوع الماضي.

وفي وقت سابق اليوم، حذرت كوريا الشمالية من أنها تدرس توجيه ضربة وقائية إلى جزيرة "جوام" الأمريكية في المحيط الهادئ، وذلك بعد ساعات من تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن تهديدات بيونجيانج سَتُواجه بـ"نار وغضب".

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن متحدث باسم الجيش الكوري الشمالي أن الهجوم يمكن أن يتم في أي لحظة بعد موافقة الرئيس كيم جونج أون.

وتصاعدت حدة التراشق اللفظي بين البيت الأبيض وبيونجيانج بشكل كبير في الأيام الأخيرة بسبب برنامج الأسلحة النووية في كوريا الشمالية واختباراتها الصاروخية، وأيضا بسبب العقوبات الجديدة التي فرضتها الأمم المتحدة عليها.

ودعت الصين، وهى أحد حلفاء كوريا الشمالية القليلين، إلى ضبط النفس فى المواجهة "المعقدة للغاية والحساسة".

وطالبت الحكومة الألمانية في وقت سابق اليوم الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بالتحلي بالاعتدال بعد التصعيد الأخير في تصريحات الدولتين.

وانتقد وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل كلمات ترامب، المشابهة لتلك التى سادت خلال الحرب العالمية الاولى، محذرا من خطر الانزلاق إلى حرب نووية.

وقال خبير في بكين لوكالة الأنباء الألمانية إن موقف بيونجيانج لقريب جدًا من الخط الأحمر الذي وضعته الولايات المتحدة ومفاده أن كوريا الشمالية لا ينبغي ان تهدد أمن الولايات المتحدة.

وأضاف تشانج ليانجوى، الأستاذ فى معهد الدراسات الاستراتيجية الدولية التابع لمدرسة الحزب الشيوعي الصيني إن الوضع "خطير جدا".

وتابع " في تقديرنا كوريا الشمالية سوف تكون قادرة على استكمال اختبارات القذائف النووية العابرة للقارات بحلول عام 2018، والعقوبات الأمريكية لم تؤتي ثمارها فيما يبدو".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان