إعلان

وفاة عالمة آثار أمريكية كرست حياتها لحماية التاريخ الأفغاني

12:55 م الأحد 10 سبتمبر 2017

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كابول (د ب أ)

توفيت عالمة الآثار والتاريخ الأمريكية نانسي هاتش دوبري ،التي قضت قرابة ستة عقود من حياتها في أفغانستان، في وقت متأخر أمس السبت في كابول.

وأكد مركز "أفغانستان سنتر في جامعة كابول" للأبحاث، الذي أسسته دوبري، في بيان اليوم الأحد وفاتها، مضيفا أنه سوف يتم الإعلان لاحقا عن تفاصيل الجنازة والتأبين.

ونعى مسؤولو وسكان أفغانستان الفقيدة دوبري، 90 عاما، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشيدين بإنجازاتها .

وكتب الرئيس التنفيذي لأفغانستان ،عبد الله عبد الله، في تغريدة على تويتر :"الأفغان يقدرون ويحترمون خدماتها على مدار عقود... سوف نفتقد نانسي".

وصلت دوبري إلى أفغانستان عام 1962 مع زوجها الراحل لويس دوبري، وعملت بلا كلل على حماية التراث الثقافي لأفغانستان وتاريخ الدولة التي طحنتها الحرب.

وجمعت دوبري، التي عرفت بحبها لأفغانستان، 80 ألف وثيقة على مدار العقود الثلاثة الماضية، وأسست مركز" أفغانستان في جامعة كابول"، وهو أكبر مكتبة ومركز أبحاث في الدولة، عام 2013 .

وكتب القائم بأعمال وزير الحدود والشؤون القبلية في أفغانستان، عبد الغفور ليوال، في صفحته على فيسبوك :"رحلت المدافعة الحنونة وجدة ثقافة وتاريخ أفغانستان".

كانت دوبري قد تصدت لتدمير المتحف الوطني الأفغاني خلال الحرب الأهلية التي شهدتها تسعينيات القرن الماضي، والتي دمرت الكثير في العاصمة الأفغانية، وأطلقت صرخة عندما دمرت طالبان تماثيل بوذا في باميان وسط أفغانستان عام 2001، حسبما قال ليوال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان