إعلان

مشرّع روسي: عقد اجتماع رفيع المستوى بين الكوريتين أساس لحل القضية

08:20 م الثلاثاء 02 يناير 2018

ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الدو

موسكو (أ ش أ)

قال ليونيد سلوتسكي، رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس دوما الدولة الروسي، أنه رغم صعوبة التنبؤ باحتمال عقد اجتماع رفيع المستوى بين سول، وبيونج يانج، لكن في حال عقد مثل هذا الاجتماع سيعزز فرص التوصل إلى حل دبلوماسي للوضع في شبه الجزيرة الكورية. 

وقال سلوتسكي - في تصريح أوردته وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية- إنه "مع الوضع في الحسبان عدم القدرة على التنبؤ بتصرفات قيادة كوريا الشمالية، نجد بالتأكيد صعوبة في تقييم احتمال عقد مثل هذا الاجتماع. ولكن إذا حدث ذلك، فإن ذلك سيضع أساسا جيدا لحل دبلوماسي للوضع في شبه الجزيرة الكورية مستقبلا". 

ولفت إلى أن إجراء أي مفاوضات رفيعة المستوى بين الكوريتين، ستكون فعّالة بشكل خاص إذا تم إحراز تقدم في تنفيذ ما يسمى بخطة "التجميد المزدوج" التي اقترحتها روسيا والصين. 

كانت كوريا الجنوبية اقترحت في وقت سابق اليوم، الثلاثاء، إجراء محادثات رفيعة المستوى مع شطرها الشمالي بشأن مشاركتها في دورة الألعاب الأوليمبية الشتوية في سول، في أعقاب الخطاب الذي أدلى به الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بمناسبة العام الجديد. 

وكانت روسيا والصين، اقترحتا خطة "التجميد المزدوج" التي تنص على وقف كوريا الشمالية الاختياري للتجارب النووية وإطلاق القذائف، وامتناع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة عن تنفيذ تدريبات في المنطقة، وأن تبدأ الأطراف المتنازعة، بالتوازي، المفاوضات وتضع مبادئ عامة للعلاقات المتبادلة، بما في ذلك عدم استخدام القوة، وبذل الجهود من أجل نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، واقترحت روسيا أيضا وضع خارطة طريق لاستعادة الثقة تدريجيا وتهيئة الظروف لاستئناف المحادثات السداسية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان