إعلان

صحيفة سودانية تتحدّث عن تفاصيل لقاء السيسي والبشير في أديس أبابا

04:58 م الإثنين 29 يناير 2018

السيسي والبشير

كتبت- رنا أسامة:

أبرزت صحيفة "اليوم التالي" السودانية، الاثنين، تفاصيل اللقاء الذي جمع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير على هامش القمة الإفريقية الـ30 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأفادت الصحيفة بأن القمة المصرية السودانية استمرت قُرابة الساعة ونصف الساعة بطلب من السيسي، الذي قالت إنه حرص على الحضور إلى مقر البشير.

وذكرت أن البشير نقل إلى السيسي الأسباب التي أدت إلى سحب سفير السودان من القاهره، وأبرزها ما وصفته بـ"الاستفزازات المصرية في حلايب"، وإساءات الإعلام المصري الرسمي الموجّهة للسودان، فيما لم يتطرّقا لقضية سد النهضة والتوترات في الحدود مع إريتريا.

وقال السيسي، ردًا على سؤال أحد الصحفيين على هامش القمة، الاثنين، إن "عودة السفير السوداني إلى مصر هو تحصيل حاصل".

كان السودان استدعى سفيره من القاهرة، نهاية ديسمبر، للتشاور دون إبداء السبب أو مدة بقائه في الخرطوم. فيما كشف سامح شكري، وزير الخارجية، أن قرار استدعاء السفير السوداني يتعلق بقضية "حلايب وشلاتين".

ودعا السيسي، في تصريحات صحفية قبل مغادرته أديس أبابا، الاثنين، وسائل الإعلام إلى التعامل بوعي مع القضايا المتعلقة بمصر والسودان وإثيوبيا.

والتقى السيسي نظيره السوداني البشير، الأحد، على هامش القمة الإفريقية، وأكّدا أن "العلاقة بين البلدين أزلية ولا فكاك منها، وهي علاقة بلدين ظلا لفترة طويلة بلدًا واحدًا، وعلاقة تربط بين شعبين بينهما صلات الدم والتاريخ المشترك"، حسبما أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور.

ووصف غندور اللقاء بـ"التاريخي"، وقال إنه يأتي بعد فترة شهدت فيها العلاقات توترات عدة، وبيّن أن السيسي والبشير ناقشا كل القضايا التي تمثل نقاط خلاف، وطالبا بالعمل معًا لتقوية العلاقات وتمتينها وأن تتجاوز كل العقبات.

وشدّد وزير الخارجية السوداني على أن خارطة العمل يجب أن تتضمن حلًا لكل المشكلات القائمة ونظرة مستقبلية تُحقق مصلحة الشعبين.

جاء لقاء الرئيسين، وجهًا لوجه، منذ أكثر من عام بعد التوترات التي شابت العلاقة بين البلدين، بعد مزاعم سودانية بأن مصر "تتآمر" لتغيير نظام البشير، الأمر الذي نفته الأخيرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان