إعلان

وكالة: السودان يستدعي سفيره لدى مصر للتشاور

09:48 م الخميس 04 يناير 2018

قريب الله الخضر الناطق باسم وزارة الخارجية السودا

القاهرة – (مصراوي)

قالت وكالة السودان الرسمية للانباء، اليوم الخميس، إنها استدعت سفيرها لدى مصر إلى الخرطوم للتشاور، دون توضيح مزيد من التفاصيل.

ونقلت الوكالة تصريحًا للسفير قريب الله الخضر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، قال فيه إن وزارة الخارجية قررت "الخميس استدعاء سفير السودان لدى القاهرة السفير عبدالمحمود عبدالحليم إلي الخرطوم بغرض التشاور".

وتشهد العلاقات المصرية توترًا مع السودان على خلفية زعم الخرطوم أحقيتها في مدينة حلايب جنوب مصر، بجانب موقف السودان في ازمة سد النهضة الإثيوبي.

وكان موقع إثيوبي إخباري أشار الأسبوع الماضي إلى أن مصر قدمت مقترحا لأديس أبابا باستبعاد السودان من مفاوضات سد النهضة، وهو ما نفته الخارجية المصري الثلاثاء.

وقال وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور،الجمعة، في حوار مع قناة "TRT" التركية، إن منطق التكامل والتعاون بين الخرطوم والقاهرة ربما لا يصل إلى عقل المسئولين في مصر، مشيرًا إلى أن سبب منع استيراد سلعًا مصرية في السودان يعود إلى أسباب فنية واقتصادية.

وأضاف غندور إن "الخلاف بين مصر والسودان خلاف بين جارين وخلاف على حدود وخلاف على مصالح. ولكن دائما ما نُذكر أشقائنا في مصر أن ما لدينا من إمكانيات يمكن أن يجعل في التعاون ما بين السودان ومصر مشروع تكامل ويجعل هناك قوة اقتصادية وسياسية كبرى في وادي النيل." وأكمل قائلًا: "يبدو أن هذا الفهم لا يصل إلى عقل إخواننا المسئولين في مصر.

وتابع حديثه بأنه يبدو أن البعض يعمل بمقولة معروفة في عالم السياسة وهي "لا تجعل جارك يقوى حتى لا يفكر في حقوقك أو حقوقه حتى."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان