إعلان

جيش جنوب السودان يسعى لتحديد تفاصيل الاشتباكات بعد مقتل 13 شخصا في جوبا

10:20 م الجمعة 05 يناير 2018

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جوبا - (د ب أ):

كشف المتحدث باسم جيش دولة جنوب السودان البريجادير جنرال لول روى كوانج عن جهود مبذولة من جانب الجيش تستهدف تحديد تفاصيل الاشتباكات، التى شهدتها العاصمة جوبا الليلة الماضية.

وكانت هيئة الاتصالات في جنوب السودان قد وجهت جميع شركات الاتصالات اللاسلكية لحجب خدمات الانترنت عبر الهاتف المحمول في العاصمة جوبا حتى ظهر اليوم الجمعة ، وذلك بعد وقوع اشتباكات الليلة الماضية أسفرت عن مقتل 13 شخصا.

وقال المتحدث باسم الشرطة الجنرال جاستن دانيال بولا لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) إن ثمانية جنود وخمسة مدنيين لقوا حتفهم في اشتباكات وقعت في جوبا ليلة أمس الخميس، في انتهاك لوقف اطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه في ديسمبر الماضي.

وأضاف بولا ان الاشتباكات وقعت في الضواحي الغربية للعاصمة وحول منطقة لورى.

وفرضت السفارة الامريكية حظرا للتجول على موظفيها اليوم الجمعة ويستمر حتى صباح الاثنين المقبل.

وقال بولا إن المهاجمين يشتبه في أنهم مسلحون موالون لرئيس أركان الجيش السابق بول مالونج الذي أُطلق سراحه مؤخرا من الإقامة الجبرية في جوبا.

وبعد أربعة أيام من المفاوضات في العاصمة الإثيوبية، اتفقت الأطراف المتحاربة في جنوب السودان على إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في 24 ديسمبر الماضي. وقد وقعت عدة انتهاكات للاتفاق ، إلا أنه لم تحدث انتهاكات بالقرب من العاصمة حتى الآن.

وفي أغسطس عام 2015، وقع رئيس جنوب السودان سلفا كير ومنافسه ريك مشار على اتفاق سلام بعد تدخل دولي مكثف أدى لتسليم السلطة، غير أن القتال تجدد في عام 2016 في العاصمة جوبا، وفر مشار ليشتعل الصراع من جديد.

كانت الحرب الأهلية في جنوب السودان الغنية بالنفط بين أنصار كير وقوات نائبه السابق مشار قد بدأت أواخر عام 2013.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان