إعلان

نقل بطولة دولية للشطرنج من السعودية بسبب رفضها دخول لاعبين إسرائيليين

09:10 م الإثنين 03 ديسمبر 2018

أرشيفية

كتب - محمد الصباغ:

سحب الاتحاد الدولي للشطرنج تنظيم بطولة دولية من المملكة العربية السعودي بسبب عدم استقبالها للاعبين من دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتم نقل البطولة إلى روسيا.

وبحسب رسالة إلكترونية من رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج إلى وسائل إعلام إسرائيلية، فإن المملكة لن تستضيف البطولة الدولة بسبب عدم منحها تأشيرة الدخول الخاصة بلاعبين يحق لهما المشاركة.

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية، الاثنين، أنه قبل أسبوع واحد من انطلاق بطولة "World Biltz" الدولية في الرياض، أعلن المنظمون عن نقل البطولة إلى روسيا.

وأشارت إلى أن الاتحاد الدولي للشطرنج أكد أن البطولات الخاصة به لن يتم إسنادها بعد ذلك لدول ترفض دخول كل اللاعبين الدوليين المحق لهم المشاركة في البطولات.

وفي رسالة إلكترونية لصحيفتي هآرتس وتايمز أوف إسرائيل، قال رئيس الاتحاد إميل يوتوفسكي، إن البطولة تم نقلها بسبب السياسات التنظيمية للمملكة العربية السعودية.

والرئيس الحالي للاتحاد هو بطل إسرائيلي سابق في الشطرنج، وقال إن "القيادة الجديدة للاتحاد (FIDE) أعلنتها صراحة أنها لن تقيم منافساتها مستقبلا في دول ترفض منح تأشيرة الدخول والمعاملة العادلة للاعبين الذين يحق لهم المشاركة".

ومنعت السعودية في العام الماضي دخول سبعة لاعبين من دولة الاحتلال إلى أراضيها للمشاركة في بطولة دولية للشطرنج.

وكانت السعودية منحت لاعبين من قطر تأشيرة الدخول للمشاركة في البطولة الحالية في اللحظات الأخيرة، لكن تم إخبارهم أن علم بلادهم لن يرتفع خلال المنافسات، بحسب هآرتس.

وتُعد الجائزة الخاصة بالبطولة التي كانت ستقام في الرياض قياسية حيث وصلت إلى 2 مليون دولار.

ونقلت الصحفية العبرية أيضًا أن المملكة العربية السعودية منحت الاتحاد الدولي للشطرنج مبلغ 1.5 مليون دولار من أجل استضافة البطولة الدولية التي كان من المفترض إقامته لثلاث دولات متتالية بداية من العام الماضي في المملكة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان