إعلان

"اليونيفيل" تتوسط لحل أزمة الجدار الإسرائيلي على حدود لبنان

08:12 م الخميس 01 فبراير 2018

اليونيفيل

بيروت - (د ب أ):

قال أندريا تيننتي، المتحدث الرسمي باسم القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان "اليونيفيل"، إن القوات تتواصل مع الجانبين اللبناني والإسرائيلي؛ للوصول إلى حلّ حول مسألة الجدار، الذي تنوي إسرائيل إقامته على الخط الأزرق، بالرغم من تحفظ لبنان على 13 نقطة.

وقال تيننتي في تصريحات للوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، اليوم الخميس، رداً على سؤال حول مواصلة إسرائيل أعمال الجدار على الحدود، إن "قيادة اليونيفيل تتواصل مع كلا الطرفين من أجل إيجاد حل مشترك لهذه المسألة، وفي حال طلب منها، ستعمل على مواصلة تحسين الترتيبات الأمنية في هذا المجال".

وأضاف "نظراً لحساسية المنطقة، نعتبر أنه من الضروري التوصل إلى حلول متفق عليها مع كلا الطرفين؛ لتخفيف احتمال حدوث توترات متفرقة وتقليل نطاق أي سوء فهم محتمل بين الأطراف".

وتابع تيننتي أنّ قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، تواصل" التأكيد على مدى حساسية القيام بأي أعمال على طول الخط الأزرق. ومن الأهمية بمكان أن يستفيد الطرفان من ترتيبات الاتصال والتنسيق، بما في ذلك الاجتماع الثلاثي، من أجل إيجاد حلول ترمي إلى منع الانتهاكات وتقليل التوتر والحفاظ على الاستقرار في منطقة عمليات اليونيفيل".

وقال "تواصل اليونيفيل متابعة ورصد الوضع في منطقة عملياتها، حيث أن الوضع لا يزال هادئا عموما".

يذكر أن إسرائيل تنوي إقامة جدار على الخط الأزرق، وهو خط الانسحاب الذي وضعته الأمم المتحدة في العام 2000 بهدف التحقق من الانسحاب الإسرائيلي، وهو يتطابق مع خط الحدود الدولية الجنوبية للبنان في قسم كبير منه، ولكن توجد فوارق في عدد من الأماكن؛ لذلك يتحفّظ لبنان على 13 نقطة عند الخط الأزرق، ويعتبر أن إقامة إسرائيل للجدار الفاصل عند هذه النقاط هو خرق للقرار 1701 .

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان