إعلان

الهجمات الإسرائيلية على سوريا (تسلسل زمني)

04:42 م السبت 10 فبراير 2018

الهجمات الإسرائيلية على سوريا

كتبت- هدى الشيمي:

شهدت منطقة الحدود السورية- الإسرائيلية تصعيدا عسكريا خطيرا، بحسب محللين ومراقبين دوليين، بعد شن قوات الاحتلال الإسرائيلي غارات على 12 موقعًا بينها ثلاث بطاريات للدفاعات الجوية السورية، وأربعة أهداف أخرى إيرانية.

وبحسب الرواية الإسرائيلية للأحداث، خرجت طائرة إيرانية بدون طيار صباح اليوم السبت، من قاعدة "تيفور" العسكرية بالقرب من تدمر، جنوب سوريا، ودخلت الحدود الإسرائيلية، فأسقطتها مروحية إسرائيلية، وردًا على ذلك، شنت مقاتلات إسرائيلية غارات استهدفت 12 موقعًا منها 4 مواقع إيرانية.

وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) إن نظام الدفاع الجوي السوري أصاب أكثر من طائرة إسرائيلية، فيما زعمت إسرائيل أن مقاتلة واحدة سقطت بسبب النيران السورية، بعد أن تمكن طياراها من الهبوط منها باستخدام المظلات واستطاعا اجتياز الحدود السورية، ونقلا إلى المستشفى.

ولا يعد هذا الهجوم الأول الذي تشنّه القوات الإسرائيلية على سوريا، فهناك الكثير من الوقائع المماثلة التي استعرضتها شبكة "برس تي في" الإيرانية، كما يلي:

9-10 يونيو 1967: هاجمت إسرائيل سوريا، واستولت على مرتفعات الجولان خلال حرب الستة أيام.

5 أكتوبر 2003 (ضربة عين الصاحب): أغارت إسرائيل على معسكر يبعد نحو 24 كيلومترًا شمال غرب العاصمة السورية دمشق.

6 سبتمبر 2007: قصفت سلطات الاحتلال هدفا في دير الزور، شمال شرق سوريا، وأرجعت تل أبيب ذلك إلى اشتباهها في وجود مفاعل نووي في هذه المنطقة.

11 نوفمبر 2012: أطلقت إسرائيل طلقات تحذيرية باتجاه سوريا، وزعمت أنها رد على سقوط قذيفة هاون سورية شمال إسرائيل.

17 نوفمبر 2012: فتحت إسرائيل نيرانها على مواقع تابعة للجيش السوري، وبررت ذلك بانتقامها من القوات السورية التي شنت هجوما على دورية إسرائيلية بالقرب من المنطقة منزوعة السلاح.

30 يناير 2013: استهدفت المقاتلات الإسرائيلية قافلة ادعت تل أبيب أنها كانت تحمل أسلحة إلى حزب الله اللبناني.

24 مارس 2013: أطلقت قوات الاحتلال قذيفة على خندق سوري يُستخدم في نقل المدافع الرشاشة، وزعمت أنها ترد على نيران أطلقتها القوات السورية على مرتفعات الجولان، مُشيرة إلى عدم وقوع مصابين بين جنودها الموجودين في هذه المنطقة.

21 مايو 2013: هاجمت القوات الإسرائيلية ما وصفته بـ"مصدر إطلاق النار" على المركبات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان.

17 يوليو 2013: أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص على مواطنين، مجهولي الهوية، على الحدود السورية بعد تعرض دوريات إسرائيلية لإطلاق النار بالقرب من المنطقة المنزوعة السلاح.

17 أغسطس 2013: أطلقت القوات الإسرائيلية صاروخاً على موقع للجيش السوري الحر، ردًا على اطلاق قذائف هاون عليها من الأراضي السورية.

18 مارس 2014: قصفت إسرائيل مدفعيا وجويا مواقع للجيش السوري، من ضمنها مقرات وقواعد عسكرية. وقالت إن الهجوم يعتبر ردًا على الهجوم الذي استهدف مركبات عسكرية إسرائيلية على الحدود السورية، مُشيرة إلى مقتل أحد جنودها جراء الحادث.

28 مارس 2014: أطلق الجيش الإسرائيلي قذائف هاون على "مركز إطلاق قذائف الهاون السورية".

13 يونيو 2014: قصف الجيش الإسرائيلي مواقع للجيش السوري الحر عدة مرات، ما تسبب في مقتل 10 سوريين.

23 سبتمبر 2014: أسقطت إسرائيل مقاتلة عسكرية سورية، بزعم دخولها المجال الجوي بمرتفعات الجولان المحتلة.

20 أغسطس 2015: استهدفت إسرائيل مواقع الجيش السوري الحر في قنيطرة وريف دمشق.

28 نوفمبر 2016: شنت إسرائيل هجوما على مبنى مهجور تابع للأمم المتحدة في الجولان المحتلة، وزعمت أنها شكّت في اختباء مسلحين به.

16-17 مارس: قالت إسرائيل، للمرة الأولى، إنها استهدفت قوافل تنتمي إلى حزب الله بالقرب من تدمر السورية.

23 أبريل 2017: شنت إسرائيل هجوماً على منطقة القنيطرة، ما تسبب في مقتل جنود سوريين.

24 يونيو 2017: دمرت الطائرات الحربية الإسرائيلية دبابتين سوريتين، وموقعا للقصف المدفعي أصاب إسرائيل في اليوم السابق، ما تسبب في مقتل عدة جنود سوريين ومدنيين.

24 – 26 يونيو 2017: قتلت إسرائيل 13 جنديا سورياً في هجوم استهدف مواقع عسكرية في القنيطرة.

21 أكتوبر 2017: قصفت إسرائيل مواقع سورية بعد سقوط خمس قذائف هاون سورية في المنطقة المفتوحة في مرتفعات الجولان، وقالت مصادر في الحكومة السورية، لاحقا، إن القذائف الإسرائيلية لم تتسبب في أضرار أو إصابات وكانت تستهدف إرهابيين مرتبطين بإسرائيل.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان