إعلان

مصدر مُطلع يكشف السبب وراء استقالة رئيس الوزراء الإثيوبي

11:21 ص الأحد 18 فبراير 2018

هايلي ماريام ديسالين

كتبت- رنا أسامة:

كشف مصدر مُطلع أن رئيس الوزراء الإثيوبي المُنتهية ولايته هايلي ماريام ديسالين أُجبِر على الاستقالة بسبب مواقفه المتطرفة من الإصلاحات السياسية الموعودة، حسبما نقلت عن وكالة رويترز.

وبحسب المصدر -الذي طلب عدم الكشف عن هويّته خشية عدم إفساد علاقته بالحكومة الإثيوبية- "دفع ديسالين لإطلاق سراح مزيد من السياسيين المُعتقلين بالرغم من الإفراج عن الآلاف منهم خلال الأسابيع القليلة الماضية، كما أمر بإغلاق أشهر سجن في أديس أبابا. وهذا هو رئيس الوزراء الذي تطلّع إلى بعض التغييرات الكُبرى، لكنه للأسف لم يُدرك كل ما كان يرغب في تحقيقه"، بحسب قوله.

وأضاف: "يبدو أن هناك صراعًا على السلطة السياسية في إثيوبيا سيستمر لفترة من الوقت. ولا أعتقد أن الاستقالة دلالة على انتصار النهج المُتشدّد؛ فهي لا تعني بالضرورة أن حركة الإصلاحات ستتوقف في البلاد".

وأعلن ديسالين، الخميس، أنه ترك منصبيه كرئيس للوزاء وكرئيس للحزب الحاكم، بسبب تردّي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، كجزء من الجهود الرامية لإيجاد حل دائم للوضع الحالى في البلاد، بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا).

وشغل  ديسالين منصب رئيس الوزراء في إثيوبيا منذ عام 2012 بعد وفاة ميليس زيناوي.

وفرضت إثيوبيا حالة طواريء على البلاد بعد يوم من الاستقالة، تقرّر استمرارها لمدة 6 أشهر.

وقال بيان صادر عن الإذاعة الرسمية إن هذه الخطوة ضرورية لوقف موجة من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

وأخفقت حالة الطوارئ، التي استمرت 10 أشهر وانتهت العام الماضي، في وقف الاحتجاجات كما فشل قرار السلطات الإفراج عن آلاف المعتقلين من أنصار المعارضة في إخماد تلك الاحتجاجات.

ولقي مئات الأشخاص مصرعهم منذ اندلاع الاضطرابات فى البلاد قبل حوالي ثلاث سنوات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان