إعلان

لافروف يصل بلجراد لتأكيد قوة العلاقات مع صربيا

11:58 م الأربعاء 21 فبراير 2018

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

بلجراد - (د ب أ):

وصل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الأربعاء إلى صربيا في زيارة تستمر يومين تهدف إلى تعزيز العلاقات التقليدية الوثيقة معها، وذلك رغم مساعي بلجراد الحثيثة للانضمام للاتحاد الأوروبي.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الكسندر فوسيتش إن روسيا وصربيا شريكتان، وترحب موسكو بجهود بلجراد في طريقها للانضمام الى الاتحاد الأوروبي، وأيضا للاتحاد الاقتصادي الأوروبي.

وأضاف " نريد دائما للشركاء أن يختاروا بحرية ويطوروا علاقاتهم السياسية".

وكان لافروف قد اتهم، في مقابلة نُشرت أمس الأول الاثنين، حلف شمال الأطلسي (ناتو) باستدراج روسيا إلى نزاع على النفوذ في دول البلقان، وقال إنه يتوقع أن لا تتخلى صربيا على علاقاتها مع موسكو، بغض النظر عن سعيها للانضمام للاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن روسيا تسعى إلى الحفاظ على مصالحها في البلقان، وشدد على أنها لن تتخلى عن خططها لإقامة "مركز إنساني" مشترك في "نيس" وهو موقع يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه وجود عسكري مقنّع في صربيا.

ووفقا لوكالة الأنباء الصربية "تانيوج"، فإن فوسيتش يعتزم دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة صربيا في رسالة سيعرب فيها عن ثقته في أن الجانبين سيواصلان "تعزيز وتطوير العلاقات والشراكة الاستراتيجية".

وكان لافروف قال في المقابلة إن إجبار دول البلقان المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي على الاختيار إما روسيا أو الغرب، هو "سياسة خاطئة جدا".
وأضاف أنه لا يتوقع أن تتخلى صربيا، التي تتطلع إلى الانضمام للتكتل الأوروبي عام 2025 بعدما أعلن الاتحاد خطته للتوسع لغرب البلقان، عن علاقاتها الوثيقة مع موسكو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان