إعلان

بعد استقالة ديسالين.. اختيار رئيس الحزب الحاكم في إثيوبيا غدًا

11:05 ص السبت 10 مارس 2018

هايلي ماريام ديسالين

أديس أبابا- أ ش أ:

ينتخب حزب الجبهة الثورية الديمقراطية الحاكم فى إثيوبيا، غدًا الأحد، رئيسًا جديدًا للوزراء خلفًا لرئيس الوزراء السابق هايلي ماريام ديسالين الذي استقال فى فبراير الماضى .

ووفقًا للدستور الإثيوبى، ستنعقد اللجنة المركزية للحزب والمؤلّفة من 180عضوًا يمثلون الأقاليم الأربعة للدولة الإثيوبية لانتخاب رئيس الوزراء الجديد، وذلك بعد جلسة عمل تقييمية للموقف السياسى العام فى البلاد وأداء حكومة ديسالين خلال توليه المسئولية فى البلاد.

وتوجد فى إثيوبيا عدة تكتلات سياسية رئيسية تعكس التنوع العرقى فى البلاد، من أبرزها جبهة تحرير شعب التيجراى وهي الحزب الحاكم والمعبر عن عرقية التيجراى، كذلك توجد الحركة الديمقراطية لشعب جنوب إثيوبيا والتى كان ينتمى لها رئيس وزراء إثيوبيا الأسبق ميليس زيناوى الذى تولى منصبه فى الفترة من 1995 وحتى وفاته فى أغسطس 2012، كما توجد الحركة الشعبية الديمقراطية الأمهرية المعبرة عن عرقية الأمهرة والتى ينتمى اليها ديميك ميكنون نائب رئيس الوزراء الإثيوبي الحالى .

وتعد إثيوبيا ثانى أكبر دول أفريقيا سكانًا بعد نيجيريا وحليفًا قويا للغرب فى الحرب على الإرهاب، ومن ثم يتابع المجتمع الدولى بقلق ما ستؤول إليه الأوضاع السياسية فى هذا البلد الأفريقي الهام .

وقال دافيد شين، سفير الولايات المتحدة لدى أديس أبابا، إن بلاده تراقب بقلق تطورات الأوضاع الأمنية فى إثيوبيا، لا سيما بعد اندلاع أعمال العنف فى إقليم أوروميا وما تبعه من فرض الإغلاق على الإقليم. وأضدرت السفارة الأمريكية فى السابع من مارس الجارى بيانًا تحذيريّا لرعاياها المتواجدين فى إثيوبيا بالابتعاد عن مناطق المواجهات .

 

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان