إعلان

الفلبين تخطر الأمم المتحدة رسميا بانسحابها من المحكمة الجنائية الدولية

10:56 ص الجمعة 16 مارس 2018

الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي

مانيلا- (د ب أ):

ذكر وزير خارجية الفلبين آلان بيتر كايتانو اليوم الجمعة أن بلاده قدمت إشعارا رسميا للامم المتحدة بشأن قرارها بالانسحاب من المحكمة الجنائية الدولية، للاحتجاج على ما يزعم من هجمات ضد الرئيس رودريجو دوتيرتي.

وأضاف كايتانو في بيان إنه تم إبلاغ الاشعار بالانسحاب من المحكمة في مذكرة دبلوماسية، تم تسليمها إلى مكتب الامين العام للامم المتحدة، أنطونيو جوتيريش في نيويورك أمس الخميس.

وتابع "قرارنا بالانسحاب من المحكمة يمثل موقفا مبدئيا ضد هؤلاء الذين يسيسون حقوق الانسان ويستخدمونها كسلاح".

وأعرب أيضا عن أسفه بأن يتم استخدام المحكمة في حملة "مدبرة جيدا" لتضليل المجتمع الدولي، لانتقاد الرئيس دوتيرتي والفلبين بتشويه وضع حقوق الانسان في البلاد".

وأضاف "هذه الحملة-يتم تنفيذها على نحو فعال من قبل عناصر تسعى لتقويض حكومتنا- لتحقيق هدفها للاطاحة بحكومتنا التي تم تشكيلها بشكل ديمقراطي".

يأتي انسحاب الفلبين من المحكمة الجنائية الدولية بعد شهر من إعلان ممثلة الادعاء العام للمحكمة، فاتو بنسودا عن تحقيق بشأن الالاف من عمليات القتل خارج نطاق القضاء، التي يزعم أنها وقعت خلال حملة دوتيرتي ضد المخدرات المحظورة منذ الاول من تموز/يوليو 2016 .

ويتهم نشطاء حقوقيون دوتيرتي بمحاولة الهروب من العدالة بالانسحاب من المحكمة. لكنهم أشاروا إلى أن المحكمة لا يزال بإمكانها التحقيق مع الرئيس بسبب جرائم يزعم أنه تم ارتكابها، بينما كانت الفلبين لا تزال عضوا.

وأضاف كايتانو أن الحكومة واثقة من أن دوتيرتي ليس مذنبا في أي جرائم، يزعم أنه تم ارتكابها في الشكوى التي قدمت أمام المحكمة.

وأضاف "إننا واثقون من أنه ليس هناك أي جريمة ولا مسؤولية للتحدث عنها في المقام الاول حيث أن حملتنا ضد الميثامفيتامين والمخدرات الاخرى تمثل عملية شرعية لتطبيق القانون، التي تهدف لحماية جميع الفلبينيين والحفاظ على سيادة القانون".

ومنذ أن تولى دوتيرتي المنصب، قتلت الشرطة أكثر من 4100 شخص يشتبه أنهم من بائعي ومتعاطي المخدرات في عمليات ضد المخدرات، طبقا لبيانات للشرطة.

لكن منظمة "هيومان رايتس ووتش" ومقرها نيويورك أشارت إلى أن التقديرات من قبل جمعيات حقوقية محلية ومجموعات كنسية حددت حصيلة القتلى بـ13 ألف شخص، من بينهم هؤلاء الذين يشتبه أنهم قتلوا من قبل قتلة مأجورين أو مجموعات أهلية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان