إعلان

قبل ساعات من زيارته لمصر.. أبرز لقاءات السيسي وبن سلمان

10:56 ص الأحد 04 مارس 2018

الرئيس السيسي والامير محمد بن سلمان

كتبت- رنا أسامة:

يستهل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأحد، أولى جولاته الخارجية منذ تولّيه منصب ولي العهد في يونيو الماضي، يستهلها من القاهرة في زيارة تستغرق 3 أيام، ليغادر منها إلى العاصمة البريطانية لندن ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

يأتي اختيار مصر المحطة الأولى في أول جولات بن سلمان الخارجية، في إطار سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين. ومن المُقرر أن يلتقي ولي العهد الرئيس عبدالفتاح السيسي وعددًا من المسؤولين المصريين، للتباحث بشأن عدد من الملفات الساخنة في المنطقة والقضايا الهامة بين البلدين.

ولا يُعد لقاء السيسي وبن سلمان الأول من نوعه، فقد التقيا في مناسبات سابقة بدأت قبل تولّي الأمير السعودي ولاية العهد خلفًا لابن عمه الأمير محمد بن نايف. وفيما يلي يرصد مصراوي أبرزها:

أبريل 2015:

1

التقي السيسي وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، في القاهرة، وتم خلال اللقاء مباحثات حول تعزيز التنسيق العسكري.

وكان في استقبال ولي ولي العهد السعودي، وقتذاك، لدى وصوله مطار القاهرة الدولي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول صدقي صبحي ووفد من كبار قادة القوات المسلحة المصرية، إضافة إلى السفير السعودي أحمد قطان، والملحق العسكري السعودي في مصر العقيد ركن عبدالله بن يوسف الجاسر.

فيديو مراسم استقبال بن سلمان في مطار القاهرة:

يوليو 2015:

2

أجرى بن سلمان أول زيارة لمصر بعد توليه منصبه "وليًا وليًا للعهد"، استغرقت عدة ساعات، للقاء السيسي وعدد من المسؤولين لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين. حضر خلالها حفل تخريج دفعات الكليات الحربية.

وقال السيسي، في كلمة خلال الحفل، إن "حضور ولي ولي العهد السعودي لحفل تخريج دفعات جديدة من طلبة الكليات الحربية هو رسالة لشعبي مصر والسعودية ولدول الخليج أننا دايما لازم نكون مع بعض".

وتابع قائلًا إن "مصر والسعودية هما جناحا الأمن القومي العربي".

سبتمبر 2016:

3

التقى السيسي بن سلمان، على هامش انعقاد قمة قادة مجموعة العشرين بالصين.

وجرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين، ومستجدات الأحداث على الساحتين العربية والدولية.

يونيو 2017:

4

أجرى السيسي اتصالًا هاتفيًا بالأمير بن سلمان، لتهنئته بمناسبة تعيينه وليًا للعهد ونائبًا لرئيس مجلس الوزراء السعودي.

وأعرب بن سلمان عن خالص شكره للسيسي على هذه التهنئة، مؤكدًا متانة وقوة العلاقات بين مصر والسعودية، وحرصه على تعزيزها في مختلف المجالات.

أكتوبر 2017:

5

بحث السيسي، في اتصال هاتفي، أوجه العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات مع ولي العهد السعودي.

كما تباحثا بشأن عدد من القضايا، على رأسها تنسيق الجهود وتعزيز العمل العربي المشترك. وأكد الجانبان حرصهما على تعزيز علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان