إعلان

أمريكا "تعاقب" مسؤولين ورجال أعمال وشركات في روسيا

06:28 م الجمعة 06 أبريل 2018

واشنطن (د ب أ)

استهدفت الولايات المتحدة اليوم الجمعة، رجال أعمال روس كبار ومسؤولين حكوميين وشركات، بفرض عقوبات عليهم، بسبب "مجموعة من الأنشطة المؤذية التى ارتكبتها موسكو في العالم".

وكان سبعة من رجال الأعمال الروس يتحكمون في 12 شركة و17 مسؤولًا حكوميًا كبيرًا على القائمة التي أعلنت عنها وزارة الخزانة الأمريكية.

وتستهدف الخطوة النخبة الروسية والأشخاص في الدائرة المقربة للرئيس فلاديمير بوتين، ومن بينهم كيريل شامالوف المتزوج من نجلة بوتين كاترينا تيخونوفا.

وأشارت الولايات المتحدة، إلى أن "ثروات شامالوف تزايدت بشكل كبير عقب الزواج" وبعد عام واحد أصبح قادرا على اقتراض أكثر من مليار دولار من مصرف "جازبروم بنك" المملوك للدولة، وانضم أخيرا إلى صفوف نخبة الأثرياء بالمليارات التي تحيط ببوتين".

كما ضمت قائمة وزارة الخزانة الأمريكية شركة روسية مملوكة للدولة لتجارة السلاح وبنك روسي تابع لها.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين: إن "الحكومة الروسية تعمل من أجل المنفعة غير المتناسبة لصالح كبار رجال الأعمال والنخبة الحاكمة".

واتهمت الحكومة في موسكو بالانخراط في "مجموعة من الأنشطة المؤذية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الاستمرار في احتلال شبه جزيرة القرم والتحريض على العنف في شرق أوكرانيا".

وتابع منوشين إنه إضافة إلى ذلك، فإن روسيا تزود حكومة الرئيس السوري بشار الأسد بـ"المواد والأسلحة التي يقصف بها المدنيين، وتحاول تقويض الديموقراطيات الغربية، بالإضافة إلى ممارسة أنشطة ضارة على شبكة الانترنت ".

كانت الولايات المتحدة قد فرضت الشهر الماضي عقوبات على خمس كيانات روسية و19 شخصا بسبب هجمات الكترونية ومحاولة التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

وتعد الخطوة الاستخدام الأول لقانون وافق عليه الكونجرس في يونيو، ويقضي بمعاقبة روسيا عن تدخلها المزعوم في الانتخابات. وفي حين وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على القانون، أصدر بيانات لاحقة جاء فيها أنه يعتقد أن التشريع "معيب بدرجة خطيرة".

وحددت وزارة الخزانة في يناير، أسماء 210 شخصية سياسية روسية ورجل أعمال على صلة بالكرملين في إطار قانون "مواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات".

لكن القائمة لم تفرض عقوبات، ما صعد من حدة الانتقادات بأن ترامب غير قادر على مواجهة موسكو بشأن تدخلها المزعوم.

وقال منوشين اليوم الجمعة: " كبار رجال الأعمال الروس والنخبة التي تتربح من هذا النظام الفاسد لن يعد بمقدروها أن تكون بمنأى عن تداعيات أنشطة حكومتهم المزعزعة للاستقرار".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان