إعلان

مصر تستنكر "استطلاع حلايب".. وشكري يلغي حوارًا مع روسيا اليوم

11:47 ص السبت 12 مايو 2018

وزير الخارجية سامح شكري

كتبت- رنا أسامة:

أعربت مصر عن استنكارها الشديد للاستطلاع الذي أجرته قناة روسيا اليوم التابعة للحكومة الروسية، بشأن مثلث حلايب، حسبما أعلن المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، اليوم السبت.

وذكر أبوزيد، في بيان، أن الجانب المصري تواصل مع نظيره الروسي صباح اليوم السبت، للإعراب عن استيائه الشديد للاستطلاع وطلب تفسيرًا عاجلًا لهذا الإجراء المرفوض.

يأتي ذلك على خلفية نشر القناة الروسية استطلاعًا للرأي، أمس الجُمعة، بعنوان (مثلث حلايب.. أرض مصرية أم سودانية؟).

1

وكشف أبوزيد أن سامح شكري، وزير الخارجية، قرر إلغاء حوار كان مُقررًا أن يجريه مع القناة الروسية، صباح السبت، بمناسبة انعقاد اجتماعات وزراء الخارجية والدفاع في مصر وروسيا (صيغة 2+2)، في موسكو يوم الاثنين القادم، على خلفية الاستطلاع المُشار إليه.

بالتزامن، أعلنت الهيئة العامة للاستعلامات، الجمعة، استدعاء المسؤولين المعتمدين لديها عن مكتب "روسيا اليوم" في مصر صباح اليوم السبت، على خلفية نشر استطلاع للرأي لمتصفحيه حول تبعية مثلث حلايب، لمصر أم للسودان.

وقالت الهيئة، في بيان صحفي لها، إن استدعاء المسؤولين جاء بغرض إبلاغهم رفض مصر التام وإدانتها الكاملة لطرح ما يخص سيادتها ووحدة أراضيها بتلك الطريقة، والتعرف منهم على ملابسات نشره تمهيدًا لاتخاذ الخطوات والإجراءات المشار إليها سابقًا.

وأبدت الهيئة أسفها وإدانتها الشديدين لقيام "روسيا اليوم" بنشر الاستطلاع، الذي وصفه بـ"المسيء والمستفز للحقائق الثابتة وللعلاقات الراسخة بين الدول الشقيقة والصديقة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان