إعلان

رئيس وزراء إسبانيا يغيب عن قمة الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان بسبب كوسوفو

05:49 م الثلاثاء 15 مايو 2018

رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي

بروكسل (د ب أ)

قال مسؤول بارز في الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي، لن يحضر قمة قادمة لقادة الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان، بشأن مشاركة كوسوفو التي لا تعترف إسبانيا باستقلالها.

وتعود معارضة إسبانيا لاستقلال كوسوفو إلى عام 2008، عندما قررت مدريد عدم الاعتراف بالإقليم الصربي الانفصالي السابق بسبب مخاوف من أنه قد يدفع الانفصاليين في إقليمي الباسك وكتالونيا في أسبانيا إلى المطالبة بالانفصال.

وأصبحت القضية أكثر وضوحا منذ الاستفتاء الذي أجري في أكتوبر الماضي، بشأن استقلال كتالونيا عن إسبانيا والذي أعلنت مدريد أنه غير قانوني.

وقال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي طلب عدم الكشف عن هويته: "كان واضحا منذ البداية انه بسبب موقف اسبانيا من وضع كوسوفو، فإن رئيس الوزراء راخوي غير مهتم بالمشاركة في القمة".

ومن المقرر أن يجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي ونظرائهم من دول غرب البلقان - صربيا والبوسنة والهرسك والجبل الأسود (مونتينيجرو) وكوسوفو ومقدونيا وألبانيا - في صوفيا بعد غد الخميس لمناقشة المنظور الأوروبي للمنطقة.

يذكر أن إسبانيا ليست الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي لا تعترف باستقلال كوسوفو، حيث لا يعترف بها كل من اليونان وقبرص وسلوفاكيا ورومانيا، ومع ذلك، فإن قادة هذه الدول سيحضرون القمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان