إعلان

الحكومة الألمانية تتهم حماس بالتحريض على العنف

05:53 م الثلاثاء 15 مايو 2018

حركة حماس

برلين (د ب أ)

اتهمت الحكومة الالمانية حركة حماس المسيطرة على قطاع غزة بالتحريض على العنف.

وقال المتحدث باسم الحكومة شتيفن زايبرت اليوم الثلاثاء: "كل شخص له الحق في الاحتجاج السلمي"، مستدركا بقوله: "ولكن من الواضح تماما أنه ليس مسموحا بإساءة استخدام هذا الحق في الاحتجاج السلمي من أجل التحريض على العنف. حماس تهدف لتصعيد العنف".

كما دعت الحكومة الألمانية القوات الإسرائيلية لإتباع مبدأ التناسبية عند استخدام العنف بعد المواجهات المميتة على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.

وقال زايبرت اليوم بالعاصمة الألمانية برلين: "الحكومة الإسرائيلية لديها الحق و الالتزام بحماية مواطنيها و أمن حدودها على حد سواء".

واستدرك قائلا: "ولكن لابد من الالتزام خلال ذلك بمبدأ التناسبية، ويسري ذلك بصفة خاصة على استخدام الذخيرة الحية".

يذكر أن جنودا إسرائيليين قتلوا 61 فلسطينيا خلال مظاهرات على الحاجز الحدودي مع إسرائيل أمس الاثنين. وأصيب جراء ذلك أكثر 2700 شخص، أكثر من نصفهم بسبب طلقات نارية.

وجاء ذلك على خلفية افتتاح السفارة الأمريكية في القدس أمس الاثنين والاحتفالات بمناسبة مرور 70 عاما على تأسيس دولة إسرائيل.

يشار إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أدان مساء أمس "أعمال العنف من قبل القوات الإسرائيلية ضد المتظاهرين". وفي اتصال هاتفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكذلك مع العاهل الأردني الملك عبد الله، أعرب ماكرون أمس عن استيائه من "العدد الكبير من الضحايا الفلسطينيين المدنيين في غزة اليوم وفي أسابيع سابقة"، بحسب ما أعلنه قصر الإليزيه.

ولكن الحكومة الألمانية الاتحادية لم تذهب في موقفها إلى هذا الحد من الإدانة، ودعت أمس للتحلي بالاعتدال على خلفية الاشتباكات. وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية في برلين إن افتتاح السفارة الأمريكية في القدس يجب ألا يكون سببا للعنف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان