إعلان

حزب الرابطة و"خمس نجوم" يطالبان بانتخابات إيطالية جديدة في يوليو

06:00 م الإثنين 07 مايو 2018

روما (د ب أ)

اتفق حزب الرابطة اليميني المتطرف وحركة خمس نجوم، على أنه يجب إجراء انتخابات جديدة في إيطاليا في الثامن من يوليو المقبل.

واقترح زعيم حزب الرابطة ماتيو سالفيني، هذا الموعد عقب لقائه بزعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو.

وعندما سأل الصحفيون سالفيني حول ما إذا كان دي مايو يوافق على هذا الموعد أيضا، قال: "نعم".

ولا يبدو أن الجمود السياسي المستمر في إيطاليا منذ شهرين في طريقه إلى الانفراج يوم الاثنين، رغم محاولة الرئيس الايطالي سيرجيو ماتاريلا الضغط على السياسيين المتنازعين في البلاد.

وتتعثر السياسة الايطالية منذ إجراء الانتخابات العامة في الرابع من مارس الماضي، والتي أسفرت عن سيطرة ثلاث كتل أقلية على البرلمان، دون أن تكون تلك الكتل قادرة أو راغبة في العمل سويا.

ودعا ماتاريلا إلى عقد اجتماعات منفصلة مع الزعماء السياسيين المتنافسين، في مقر إقامته بقصر كويرينالي، فيما اعتبر محاولة أخيرة لحملهم على الاتفاق على تكوين ائتلاف حكومي.

وظهر حجر عثرة في منتصف الطريق اليوم، بعد أن طلب سالفيني تعيينه رئيسا للوزراء، لتمثيل الكتلة المحافظة التي يتبعها سيلفيو برلسكوني.

وقال سالفيني: "عرضنا على رئيس الجمهورية... استعدادي، نيابة عن الائتلاف... لولادة حكومة تبدأ في حل جميع مشاكل البلاد".

ولكن سالفيني لا يحظى بأغلبية في البرلمان، كما أن حليفه المحتمل - حركة خمس نجوم – قد استبعدت تأييده في حال عدم تخليه عن برلسكوني.

ومن جانبه، تجاهل سالفيني اعتراض حركة خمس نجوم، وتمسك بالوقوف بجانب حليفه رئيس الوزراء الأسبق برلسكوني، وطلب من ماتاريلا منحه رئاسة الحكومة حتى في حال عدم تمتع ائتلافه بأغلبية في البرلمان.

وأوضح سالفيني أن تحالفه واثق من جمع الأصوات التي تنقصه في البرلمان، دون أن يوضح كيف سيتم ذلك.

يذكر أن حزب "حركة خمس نجوم"، الذي حصد 32 % من مقاعد البرلمان، حصل على أكبر حصة لحزب بمفرده، ولكن الكتلة المحافظة بقيادة حزب "الرابطة" حصلت على 37 % من مقاعد البرلمان، فيما مُني الحزب الديمقراطي بهزيمة تاريخية بحصوله على أقل من 19 % من مقاعد البرلمان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان