إعلان

نيويورك تايمز تكشف كواليس الانسحاب الأمريكي من اتفاق إيران النووي

06:18 م الثلاثاء 08 مايو 2018

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

كشفت صحيفة نيويورك تايمز أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بقرار الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، وفقًا لمصدر اطلع على حوار أجري بين الجانبين صباح اليوم الثلاثاء.

وأضافت الصحيفة أن الخطوة الأمريكية من بالانسحاب من الاتفاق الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما سوف يعزل الولايات المتحدة بين حلفائها.

وتستعد واشنطن لإعادة فرض عقوبات على إيران كانت قد رفعت كجزء من الاتفاق النووي في عام 2015، بجانب فرض عقوبات اقتصادية أخرى.

وصرح شخص آخر مطلع على المفاوضات إن المحادثات انهارت بسبب إصرار الإدارة الأمريكية برئاسة ترامب على استمرار فرض القيود الكبيرة على انتاج الوقود النووي الإيراني حتى عام 2030.

ومن المقرر أن يعلن ترامب اليوم في الثانية مساءًا بالتوقيت المحلي الموقف النهائي من الاتفاق بالبيت الأبيض.

وذكرت نيويورك تايمز أن قرار ترامب سوف يقوض العلاقات الأمريكية مع الحلفاء الأوروبيين، الذين أكدوا في وقت سابق التزامهم بالاتفاق. ويشير ذلك إلى احتمال تفاقم أزمة دبلوماسية واقتصادية بين أوروبا والولايات المتحدة بسبب العقوبات على إيران.

كما من المقرر أيضًا أن يتسبب ذلك في تزايد التوترات مع الصين وروسيا، والذين هم جزء من الاتفاق النووي.

ويأتي الانسحاب كجزء من الوعود الانتخابية التي تعهد بها ترامب، وعلى الرغم من الضغوط الأوروبية ومحاولاتهم تعديل الاتفاق من أجل إقناع ترامب بالبقاء.

وطالما هددت إيران بالانسحاب من الاتفاق حال غادرته الولايات المتحدة الأمريكية.

وجاء القرار الأمريكي بعد تعيين وزير الخارجية الجديد ورئيس الاستخبارات السابق مايك بومبيو، ومستشار أمني جديد لترامب وهو جون بولتون والمعروفين بموقفهم المناهض لإيران.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان