إعلان

"والده مُقرّب من الملك سلمان".. من هو السكرتير الجديد لولي العهد؟

10:57 ص السبت 02 يونيو 2018

بندر الرشيد السكرتير الجديد لولي العهد

كتبت- رنا أسامة:

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سلسلة من الأوامر الملكية فجر اليوم، السبت، شملت إعفاء مسؤولين من مناصبهم وتعيين آخرين، بما في ذلك الدكتور بندر بن حمود عبيد الرشيد الذي عُيّن سكرتيرًا خاصًا لولي العهد بالمرتبة الممتازة.

بحسب تقارير سعودية، فإن والده حمود بن عبيد الرشيد من خاصّة المُقرّبين للملك سلمان ومنذ فترة طويلة.

وحصل الرشيد، (43 عامًا)، على بكالوريوس القانون بكلية العلوم الإدارية من جامعة الملك سعود عام 1998. ونال درجة الماجيستير من جامعة كيس ويسترن ريزرف في ولاية أوهايو الأمريكية عام 2002 .

كما حصل على الدكتوراه من جامعة بتسبرج بولاية بنسلفانيا الأمريكية، وحملت رسالته عنوان (خطة لإصلاح حوكمة الشركات في الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية).

عَمِل الرشيد مستشارًا قانونيًا في هيئة الخبراء بمجلس الوزراء من 2003 إلى 2015. وسبق له العمل مع بن سلمان أثناء عمل ولي العهد في هيئة الخبراء بين عاميّ ٢٠٠٧ و2009. وفي ٢٠١٥، عُين مساعدًا للأمين العام لمجلس الوزراء لشؤون مجلس الاقتصادية والتنمية.

ويشغل الرشيد منصب أمين عام اللجنة الدائمة لمجلس الشوون الاقتصادية والتنمية ومنصب أمين عام للجنة متابعة القرارات والتوصيات بمجلس الشوون الاقتصادية والتنمية.

من أبرز مهامه "الإشراف الإداري على أعمال أمانة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وتولّى أمانة اللجنة الإعلامية العليا، ومنصب سكرتير لجنة طرح أرامكو وأمين لجنتها التحضيرية، وأمانة اللجنة العليا لمشروع الطاقة وعضو لجنتها التحضيرية ".

إضافة إلى ذلك، عَمِل الرشيد مستشارًا متعاونًا بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومستشارًا غير متفرغ بوزارة التجارة والصناعة. وكان عضوًا سابقًا في الفريق الفني المُختص بقطاع المنازعات التجارية في الوزارة، وعضوًا احتياطيًا سابقًا بلجنة الاستئناف في مُنازعات الأوراق المالية بهيئة السوق المالية.

وتولّى رئاسة اللجنة المُشكّلة في هيئة الخبراء من الجهات المعنية لإعداد مشروع إجراءات لجنة تسوية المنازعات في صناعة الغاز، ومشروع نظام الغرف التجارية والصناعية، ومشروع النظام الجزائي لجرائم التزوير، ومشروع تنظيم المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومشروع اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية، ومشروع نظام الشركات .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان