إعلان

زعماء مجموعة السبع يجتمعون في مأدبة إفطار خلال اليوم الثاني من القمة

05:23 م السبت 09 يونيو 2018

الدول الصناعية السبع الكبرى

لا مالباي(كندا) - (د ب أ):

يجتمع زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في مأدبة إفطار، في اليوم الثاني والاخير من قمتهم اليوم السبت، قبل مغادرة الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشكل مبكر للقمة.

ومن المقرر أن تركز الجلسة الصباحية على المساواة بين الجنسين، لكن القمة ككل ألقت الخلافات الصارخة بين الولايات المتحدة والدول الست الاخرى بشأن التجارة بظلالها عليها ، بعد أن فرضت واشنطن رسوما جمركية على صادرات الصلب والالومنيوم من شركائها الرئيسيين، الذين في المقابل أعلنوا عن خطط للرد.

وأضاف ترامب إلى هذا التوتر أمس الجمعة، بينما كان متوجها إلى مكان انعقاد القمة في مدينة لا مالباي الكندية، بالدعوة لاعادة ضم روسيا، التي تم طردها من المجموعة بسبب ضمها عام 2014 لشبه جزيرة القرم، إلى المجموعة.

وقوبل اقتراحه برفض فوري من معظم الدول الاعضاء الاخرى.

ومن المتوقع أن يغادر ترامب القمة، في وقت مبكر في الساعة العاشرة والنصف صباحا(1430 بتوقيت جرينتش) ليتوجه إلى سنغافورة قبل اجتماعه المرتقب بشكل كبير مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونج أون.

وتعني مغادرته أنه لن يحضر جلسات المجموعة حول تغير المناخ والبيئة وقضايا رئيسية، تتجاهلها إدارته بشكل كبير. وكان ترامب قد أغضب نظرائه بمجموعة السبع العام الماضي بانسحابه من اتفاق باريس للمناخ.

ومنذ ذلك الحين أضاف إلى الحاجة إلى تماسك بين الشركاء، بعد أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الايراني، على الرغم من الضغط الكثيف من قبل زعماء، من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتعمل دول مجموعة السبع التي تضم فرنسا وألمانيا وبريطانيا وكندا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة على صياغة بيان ختامي مشترك للقمة، رغم أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت الوثيقة ستكون موضوعية.

ومن جهة أخرى، قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، قبيل انعقاد قمة مجموعة السبع الصناعية الكبرى في كندا، إن دول الاتحاد الأوروبي المشاركة في القمة سيكون لها موقف "موحد بالكامل" بشأن القضايا المطروحة، رغم المخاوف من انتهاك الحكومة الإيطالية الجديدة خطوط الاتحاد الأوروبي.

وقال توسك: "أنا مقتنع أنه هنا في قمة مجموعة السبع ، سيكون لدينا موقف أوروبي موحد بالكامل، بشأن القضايا كافة، بما في ذلك روسيا".

وأشار توسك إلى أنه كان يتحدث عن الاتفاق على "خط مشترك أكثر عمومية" وليس كل التفاصيل.

وقال إنه التقى برئيس الوزراء الايطالي الجديد جيوزيبي كونتي للمرة الأولى في وقت سابق من أمس الجمعة وأنهما عقدا "اجتماعا واعدا".

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير خارجيتها هايكو ماس عارضا مجددا قبل القمة إعادة روسيا للمجموعة.

وكانت روسيا نفسها أعربت مؤخرا عن عدم اهتمامها في العودة إلى المجموعة. ويراهن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدلا من ذلك على مجموعة العشرين، التي تضم الصين والهند على سبيل المثال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان