إعلان

بالفيديو- لحظة فرار رضوان فايد.. وفرنسا تعترف "هناك خلل في السجن"

04:33 م الإثنين 02 يوليو 2018

رضوان فايد

كتبت- رنا أسامة:

نشرت شبكة "يورونيوز" الأوروبية مقطع فيديو مُتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، يُسجّل لحظة هروب رجل العصابات الفرنسي، رضوان فايد، من سجن في ضواحي باريس، على متن مروحيّة بمساعدة عدد من المُسلّحين.

كان فايد يقضي عقوبة بالسجن 25 عامًا، في سجن جنوبي باريس، بعد إدانته بتنفيذ عملية سطو مُسلّح أسفرت عن مقتل شرطية في 2010.

ويُعد فايد، (46 عامًا)، أحد أشهر رجال العصابات في فرنسا، وله باع طويل في عالم الإجرام يقول إنه استلهمه من أفلام شهيرة بهوليوود مثل "سكار فيس" و"هيت".

بدورها، أقرّت وزارة العدل الفرنسية، اليوم الاثنين، بإمكانية "وجود خلل في السجن" سهّل عملية هرب فايد. وأوضحت أنها طلبت من لجنة تحقيق أن تتجه إلى المكان، وأن تعاين الإجراءات الأمنية لمعرفة مواطن الخلل وكيفية معالجتها.

وقالت وزيرة العدل الفرنسية، نيكول بيلوبيه، إن "طائرة هليكوبتر حطت في فناء بالسجن لم يكن مُغطّى بشبكة واقية". وأضافت:"إنها عملية هروب مثيرة. لقد كانت وحدة كوماندوس معدة بشكل جيد جيدا وربما استخدمت طائرات بلا طيار لمراقبة المنطقة قبل هذه العملية".

وذكرت أن "مسلحين اثنين قفزا من الطائرة لإخراج فايد من قاعة الزوار، حيث كان يلتقي مع أحد أشقائه قبل الفرار في الطائرة الهليكوبتر. وظل مسلح ثالث في الطائرة مع الطيار الذي كان محتجزا كرهينة".

وأضافت: "علينا أن نكون حذرين وألا نترك السجناء لوقت طويل في المكان نفسه عندما يكونون على هذه الشاكلة، مثل رضوان فايد الذي سبق أن فرّ من سجنه -أيضًا- قبل 5 سنوات".

وقامت الشرطة باعتقال شقيق فايد، فيما لم يُصب أحد بأذى.

وجرت عملية فرار فايد صباح أمس الأحد، استغرقت بضع دقائق، ولم تسفر عن أي إصابات، وفقًا لسلطات السجون.

وشارك فيها 3 رجال مُدجّجين بالسلاح ساعدوه على الفرار من السجن المركزي في ريو في منطقة باريس، إلى منطقة ما زالت مجهولة، حسبما نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر قريب من التحقيق- لم تُسمه.

وفي عام 2013 احتجز فايد 4 حُرِاس رهائن قبل أن يستخدم الديناميت لتفجير طريق للخروج والفرار بسيارة كانت تنتظره، وظل هاربا لمدة 6 أسابيع وغير شكله قبل أن تقبض عليه الشرطة في فندق مع أحد شركائه.

وبعد أن قضى 10 سنوات في السجن تم الإفراج عنه بشروط في عام 2009 بعد أن أقنع ضباط المراقبة بأنه تغير.

وزادت شهرته منذ ذلك الحين بعد ظهوره في برامج تلفزيونية عدة، وإصداره كتبا تحكي عن تاريخه وتحوله إلى مجرم في ضواحي باريس.

فيديو هروب رضوان فايد من السجن:

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان