إعلان

مئات اللاجئين السوريين يعودون إلى بلادهم قادمين من لبنان

03:18 م الإثنين 23 يوليو 2018

ارشيفية

دمشق- (د ب أ):

عادت اليوم الاثنين دفعة جديدة من اللاجئين السوريين إلى منطقة القلمون بريف دمشق بعد مغادرتهم مخيمات النزوح في عرسال شرق لبنان .

وذكرت وكالة الأنباء السورية( سانا) اليوم أن عشرات الأسر تضم نحو 1000 مدني معظمهم أطفال ونساء عادت عبر معبر الزمراني من الأراضي اللبنانية إلى قراهم وبلداتهم في منطقة القلمون بريف دمشق.

وحسب الوكالة "الوطنية للإعلام" اللبنانية ، انطلقت منذ الثامنة صباحاً عملية العودة الطوعية لحوالي 850 من اللاجئين السوريين في عرسال، بإشراف الأمن العام اللبناني ومكتب مفوضية شؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة، وسط إجراءات للجيش اللبناني ومخابرات الجيش، بمشاركة فرق إسعاف وعيادة نقالة تابعة للصليب الأحمر اللبناني".

واستحدث الأمن العام اللبناني، بحسب الوكالة " مركزاً عند نقطة وادي حميد (في عرسال)، حيث يتم تسجيل المغادرين باتجاه معبر الزمراني الى الداخل السوري بواسطة آليات خاصة من مختلف الأنواع من سيارات سياحية وجرارات زراعية وعربات نقل ودراجات من مختلف الأنواع، حاملين الأمتعة واللوازم المنزلية والمفروشات وخزانات المياه وبعض البيوت الجاهزة".

وكان لبنان قد طالب المجتمع الدولي المساعدة على عودة النازحين إلى بلادهم، ودعا رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون الولايات المتحدة المساعدة في تأمين عودة النازحين السوريين تدريجياً إلى المناطق الآمنة في بلادهم.

كانت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد أعلنت في وقت سابق عن استعدادها لإجراء مباحثات مع سورية وروسيا، بشأن خطتهما لإقامة مراكز للنازحين السوريين العائدين إذا كانت العودة آمنة وطوعية.

يذكر أن عدد النازحين السوريين في لبنان يبلغ نحو مليون و850 ألف نازح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان