إعلان

تنديد فلسطيني بوقف ترامب تمويل الأونروا

11:53 ص السبت 01 سبتمبر 2018

الدكتور صائب عريقات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القدس المحتلة (د ب أ)

نددت أوساط فلسطينية وشعبية بشدة السبت بقرار الولايات المتحدة وقف دعمها المالي كليا لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في بيان إن واشنطن تسعى لإلغاء أونروا بما يخالف القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وأضاف عريقات أنه "لا يحق لواشنطن إلغاء أونروا التي تشكلت بقرار من الجمعية العامة الأمم المتحدة رقم 302 لعام 1949، الذي نص على وجوب قيام الوكالة الدولية بتقديم خدماتها في المجالات كافة إلى حين حل قضية اللاجئين من كافة جوانبها".

واعتبر أن قرارات واشنطن فيما يخص الملف الفلسطيني " تدميرا للقانون الدولي وللأمن والاستقرار في المنطقة، وهدايا لقوى التطرف والإرهاب في المنطقة".

وحث عريقات دول العالم على رفض قرار واشنطن وتوفير كل ما هو ممكن من دعم أونروا "احتراما لقرار الأمم المتحدة المنشئ للوكالة، إلى حين حل قضية اللاجئين من جميع جوانبها كما نص القرار".

من جهتها، أكدت حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "لا يستطيع أن يلغي حق عودة اللاجئين الفلسطينيين بجرة قلم وتوقيع خاضع لإرادة اليمين الاسرائيلي".

وشددت الحركة في بيان صحفي على أن حق العودة "ثابت ومقدس ومحمي بفعل الحق الفلسطيني التاريخي، وبفعل القانون الدولي، الذي صاغته الأمم المتحدة وليس الولايات المتحدة".

واتهمت الحركة ترامب بـ "محاربة الشعب الفلسطيني في أهم قضيتين لديه هما القدس واللاجئين بغرض تصفية القضية الفلسطينية وحسم قضايا الوضع النهائي من جانب واحد على حساب القانون والشرعية الدوليين".

بدورها حذرت "اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار" من أن قرار واشنطن قطع المساعدات المالية لأونروا "خطير وتأثيره يمتد ليصل ملايين اللاجئين داخل فلسطين وخارجها".

وقال بيان صادر عن اللجنة إن القرار الأمريكي "استهداف وتعقيد للحالة الإنسانية للوصول لأهداف سياسية ، ويأتي في وقت تتصاعد في الأوضاع الإنسانية للاجئين في كافة أماكن تواجدهم، وخاصة في قطاع غزة حيث يعتمد مليون منهم على المساعدات الإنسانية المحدودة".

وأضافت أن "وقف خدمات أونروا هو مساس حقيقي وخطير بحياة اللاجئين الفلسطينيين اليومية والعملية والتعليمية والخدمات الصحية والإنسانية.

وكانت أونروا أعربت عن أسفها العميق وخيبة أملها من إعلان الولايات المتحدة أنها لن تقدم التمويل المالي للوكالة، ورفضت اتهامات واشنطن بأن مدارسها ومراكزها الصحية وبرامج المساعدات الطارئة تشوبها "عيوب لا يمكن إصلاحها".

وقال بيان صادر عن أونروا إن برامجها لخدمة اللاجئين الفلسطينيين "تتمتع بسجل حافل في إنشاء واحدة من أنجح عمليات التنمية البشرية وأبهرها نتائجا في الشرق الأوسط".

وأكد البيان أن أونروا ستواصل بمزيد من التصميم التواصل من أجل حشد الدعم مع الشركاء الحاليين، بما في ذلك دول الخليج وآسيا وأوروبا ودول أخرى جديدة لتعويض وقف الدعم الأمريكي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان