إعلان

إسرائيل تشيد بقرار أمريكا وقف تمويل "الأونروا"

04:12 م السبت 01 سبتمبر 2018

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تل أبيب (د ب أ)

أشادت إسرائيل بقرار الولايات المتحدة الأمريكية وقف تمويل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، قائلة إن المنظمة هي "إحدى المشاكل الرئيسية التي تطيل أمد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

من جهة أخرى، قال الجانب الفلسطيني إن هذا القرار يؤجج الإرهاب الإقليمي.

وذكرت وكالة أنباء بلومبرج، نقلًا عن بيان صادر عن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "سيكون من الحكمة تحويل الأموال إلى مصادر أخرى سوف تستخدمها بشكل مناسب لمصلحة الشعب وليس لإطالة أمد الصراع".

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها أمس إن البلاد ستتوقف عن تمويل وكالة الأونروا.

وفى معرض إشارة وزارة الخارجية الأمريكية إلى إخفاق المجتمع الدولي في سد فجوات التمويل المتبقية عندما خفضت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مساهمتها في الوكالة بأكثر من النصف في وقت سابق من هذا العام، استشهدت الوزارة "بحصتها غير المتناسبة في تحمل العبء الخاص بتكاليف الوكالة".

كما انتقدت الوزارة النموذج التجاري للأونروا ، قائلة إنها تمتلك "مجتمعًا آخذا فى التوسع وبشكل متسارع ولانهاية له من المستفيدين المستحقين " وهي "عملية معيبة لا يمكن إصلاحها".

وتقول إسرائيل إن الأونروا تؤجج الصراع مع الفلسطينيين بنقل وضع لاجئ من جيل إلى جيل ما يغطي العناد الفلسطيني.

وحذر المنتقدون من أن قطع المساعدة التي تذهب للغذاء والتعليم والرعاية الصحية يمكن أن تعمق الصعاب فيما تذكي الاضطرابات وتعزز القوات الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس في غزة، إن القرار الأمريكي بوقف التمويل يضع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في موقع العدو للشعب الفلسطيني. وأعلنت الرئاسة الفلسطينية اليوم أنها تدرس التوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي احتجاجا على القرار الأمريكي لـ"منع تفجر الأمور".

وذكر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، أن القرار الأمريكي "لا يخدم السلام، بل يعزز الارهاب في المنطقة"، مضيفا أنه "جزء من مسلسل القرارات والتوجهات الأمريكية المعادية للشعب الفلسطيني والمتمثلة بموقفها المرفوض من القدس، مرورا بمحاولاتها فصل غزة عن الضفة الغربية، وانتهاء بقرارها قطع كل المساعدات عن الأونروا".

ومن جانبها، أعربت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أمس عن "أسفها العميق وخيبة أملها" لقرار الولايات المتحدة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان