إعلان

"الإعصار الأعنف منذ ربع قرن".. كيف تستعد اليابان لمواجهة "جيبي"؟

01:31 م الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

كتبت- رنا أسامة:

تستعد اليابان لموجة من الفيضانات والانهيارات الأرضية المُتوقع أن تجتاح البلاد، الثلاثاء، في إعصار يُعد "الأعنف في الأرخبيل منذ ربع قرن"، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن شخصًا واحدًا لقي مصرعه، فيما جُرِح آخرون بسبب الرياح العنيفة التي صاحبت الإعصار "جيبي" في مناطق غرب البلاد.

وبحسب الشرطة المحلية، أُصيب عدة أشخاص في محطة كيوتو عندما انهار جزء من السقف الزجاجي. وانفجر عدد من السيارات على الطريق السريع جراء الإعصار، بينما انقلبت شاحنة على الجسر الذي يربط بين جزيرتيّ "شيكوكو و"هونشو"- الجزيرة الرئيسية في البلاد.

وأظهرت شبكات التليفزيون المحلية لقطات حيّة لاصطدام ناقلة تزن 2591 طنًا بجانب جسر يربط بين البر الرئيسي ومطار كانساي الدولي، الذي يقع على جزيرة صناعية وسط خليج أوساكا.

وقد تضررت الناقلة والجسر لكن طاقم السفينة لم يُصب بأذى. وغمرت المياه مدرج المطار والطابق الطابق السفلي من مبنى المطار، وفق السلطات المحلية.

أصدرت السلطات أوامر بإجلاء 1.19 مليون شخص، إضافة إلى 16 ألفًا آخرين- لكن على نحو غير إلزامي- حيث بدأت الرياح والأمطار تتكثف بعد ظهر الثلاثاء. وتوجّه معظم الذين نُصِحوا بمغادرة منازلهم إلى 1500 ملجأ مؤقت في مدينة كوبي الساحلية الغربية، وفق "الجارديان".

وقالت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية في تحذير مُتلفز إن "الإعصار يمكن أن تُصاحبه رياح عنيفة وانهيارات أرضية وفيضانات تضرب الأجزاء الجنوبية والجنوب غربية من الأرخبيل، فضلا عن المد العالي والصواعق والأعاصير".

وحث رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي السكان على "الإخلاء المبكر" لمنازلهم، وألغى رحلة مخططة إلى كيوشو في جنوب غرب اليابان للإشراف على كيفية احتواء الحكومة للإعصار.

وفي إجراء احترازي، أعلنت شركات الطيران إلغاء أكثر من 500 رحلة جوية، في حين تم تعليق العمل على العديد من خطوط السكك الحديدية.

أما الشركات التي تقع مقرّاتها في مناطق يتوقّع أن تكون الأكثر تضرّراً من الإعصار، فطلبت من موظفيها ملازمة منازلهم، وكذلك فعلت المدارس مع تلامذتها ومعلّميها. كما أغلقت المتاجر الكبرى في منطقة أوساكا (غرب) بشكل خاص أبوابها، الثلاثاء.

وبينما لا يُتوقع أن يوجّه "جيبي" -الإعصار الحادي والعشرين في موسم الأعاصير في آسيا- ضربة مباشرة إلى العاصمة طوكيو، سيأخذه مساره صوب مدينتي أوساكا وكيوتو قبل أن يتوجه إلى البحر، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية.

وأضافت الوكالة أنه في حال حافظ "جيبي" على قوته الحالية البالغة 216 كيلومترًا في الساعة (135 ميلا في الساعة) فإنه سيكون أول "إعصار قوي" يضرب اليابان منذ عام 1993، بعد الإعصار العنيف الذي خلّف 48 شخصًا قتلى أو مفقودين. وقال ريوتا كورورا، كبير المذيعين في الوكالة: "يُحتمل أن يصل جيبي إلى اليابسة مُحافظًا على قوته القُصوى".

ويُتوقع أن يمر الإعصار فوق بحر اليابان في وقت متأخر من اليوم الثلاثاء، ويتحرك في اتجاه الشمال إلى أن يضعف ويتحوّل "إعصارًا خارج المدار" صباح الأربعاء.

وتشهد اليابان سنويًا العديد من الأعاصير خلال فصل الصيف، غير أن "جيبي" يتفوق على تلك الأعاصير بقوته الشديدة، ما يعني أنه قد يتسبّب بأضرار جسيمة، ولا سيما في شرق الأرخبيل، الذي ما زال يعاني من الدمار الشديد الذي نجم في مطلع يوليو عن فيضانات وانهيارات أرضية أوقعت 220 قتيلًا، ودمّرت منازل وطرق.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان