إعلان

"ترامب الكاذب".. 4 رؤساء ينفون تأييدهم مقترح "الجدار الحدودي"

06:08 م الثلاثاء 08 يناير 2019

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

كتب - هشام عبد الخالق:

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة الماضية، أن بعض الرؤساء الأمريكيين السابقين أخبروه بأنه كان عليهم أن يقوموا ببناء الجدار الحدودي.

وتسببت أزمة الجدار الحدودي في إغلاق جزئي للحكومة الأمريكية يستمر لليوم السابع عشر على التوالي، دون وجود أي مؤشرات على انتهائه قريبًا، مع استمرار الخلافات بين الرئيس دونالد ترامب والديمقراطيين المسيطرين حاليًا على مجلس النواب، وعدم توصل الجانبين إلى أي اتفاق.

ويترتب على الإغلاق الجزئي للحكومة توقف عمليات العديد من الوكالات الأساسية، ويؤثر على حوالي 800 ألف موظف فيدرالي. وقد أجبر أكثر من نصفهم على العمل بدون أجر طوال فترة الإغلاق، بينما تم إقصاء النصف الآخر.

صحيفة "واشنطن بوست" تحدثت مع الرؤساء السابقين الذين لا يزالوا أحياء، ووالذين أنكروا تصريحات ترامب وإخبارهم إياه بأن يبني الجدار.

باراك أوباما
أشار إريك شولتز، المتحدث باسم الرئيس السابق باراك أوباما، إلى بعض التصريحات التي انتقد فيها أوباما فكرة ترامب عن بناء الجدار.

وكان أوباما قال في تصريحات سابقة في 2016: "اقتراح أن نبني جدار لا نهاية له على طول حدودنا، وأن نلوم المهاجرين بشأن التحديات التي تواجهنا. هذا يتعارض مع الأدلة التي تدل على أن نمونا وابتكاراتنا وديناميكيتنا التي اعتمدت دائماً على قدرتنا على استقطاب الكفاءات من كل أنحاء العالم".

جورج بوش الابن
كانت فكرة بناء جدار لها مكانة خاصة في الإرث الذي تركه جورج بوش الابن، فقانون السياج الآمن الذي وقعه عام 2006، مهد الطريق لبناء سياج بطول 700 ميلًا على الحدود، ولكن أنكر المتحدث باسم جورج بوش الابن، فريدي فورد، أن يكون ناقش فكرة الجدار مع ترامب.

بيل كلينتون
قال أنجيل أورينا، المتحدث الرسمي باسم الرئيس الأسبق بيل كلينتون، إنه "لم يسبق لكلينتون أن أخبر ترامب أنه يجب بناء جدار على الحدود".

وتابع أورينا، في الحقيقة لم يتحدث ترامب مع كلينتون منذ حفل التنصيب.

جيمي كارتر
أصدرت مؤسسة جيمي كارتر بيانًا يوم الإثنين الماضي، كذبت فيه تصريحات ترامب.

وقال البيان، إن كارتر لم يتحدث مع ترامب حول فكرة بناء جدار، مضيفًا أن "كارتر لا يدعمه في الفكرة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان