إعلان

العراق: نسعى لتسريع افتتاح معبر عرعر الحدودي مع السعودية

01:11 م الجمعة 17 يوليو 2020

وزير النقل العراقي ناصر حسين الشبلي

بغداد- (د ب أ ):

أعلن وزير النقل العراقي ناصر حسين الشبلي، اليوم الجمعة أن العراق يسعى لتسريع افتتاح منفذ عرعر الحدودي وتنشيط الجانب التجاري والأقتصادي مع المملكة العربية السعودية .

وقال الشبلي في بيان صحفي وزع اليوم الجمعة أن "لجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانيء المنبثقة عن اللجنة التنسيقية العراقية - السعودية عقدت اجتماعا لمناقشة الأمور المتعلقة بتهيئة الإجراءات والمستلزمات الأساسية لافتتاح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية ومناقشة انفتاح العراق على العالم بصورة عامة ودول الجوار بشكل خاص لتمتين العلاقات وفتح آفاق التعاون في مجال النقل كافة سواء النقل البري أو البحري أو الجوي لتفعيل التجارة وتنشيط الجانب الاقتصادي العراقي".

وأضاف أنه تم التأكيد "على ضرورة تهيئة المتطلبات الأساسية لعمل الموانيء والسكك الحديدية والنقل البري عبر المنافذ الحدودية مع المملكة العربية السعودية والتي ستمثل حلقة تواصل بمختلف المجالات وتلقي بالفائدة الاقتصادية لكلا الجانبين" .

وأوضح "أن وزارة النقل بتشكيلاتها ستأخذ دوراً مهما في هذه اللجنة باعتبارها الناقل الوطني العراقي والتي ستعتمد على عدة آليات في العمل من ضمنها النقل بالترانزيت أو التشغيل المشترك أو تشكيل شركة مشتركة مع الجانب السعودي بهدف تنظيم حركة النقل بين البلدين لما يتمتع به العراق من موقع جغرافي واستراتيجي مهم جعله يحظى بمكانه متميزة بين مختلف الدول".

وكان العراق قد أعلن أمس عن إعادة افتتاح عدد من المنافذ الحدودية مع دولة الكويت وإيران بعد تقليص حركة التبادل التجاري الوقائي الذي طبقته بعد انتشار جائحة كورونا منذ شهر مارس الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان