إعلان

واشنطن تدين الاغتيال الوحشي للهاشمي في العراق

05:36 م الثلاثاء 07 يوليه 2020

وزارة الخارجية الأمريكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، عملية اغتيال المحلل السياسي العراقي هشام الهاشمي، الذي قتل أمس أمام منزله في العاصمة العراقية بغداد، حسبما ذكرت العربية.

وطالبت الخارجية الأمريكية، في بيان اليوم الثلاثاء، بتقديم قتلة الهاشمي إلى العدالة.

واستنكرت تصريحات الميليشيات التي أشادت بعملية الاغتيال، مشيرة إلى أنع سلوك مهين للعراقيين، وهذا بعدما قالت إنها اطلعت على تقارير لميليشيات موالية لإيران في العراق تشيد بمقتل الهاشمي.

وشيع عراقيون، الثلاثاء، في العاصمة بغداد، جثمان الخبير الأمني هشام الهاشمي، الذي اغتاله مسلحون مجهولون مساء الاثنين، في حادث أثارت موجة غضب داخل العراق وخارجه، حيث تعالت الأصوات المطالبة بالكشف عن منفذي العملية.

ووصف مسؤولون في الحكومة العراقية الحادث بعملية قتل متعمد، دون أن يوجهوا أصابع الاتهام إلى جماعة معينة.

وعلى خلفية الاغتيال، قرر مجلس القضاء الأعلى في العراق تشكيل هيئة تحقيقية تختص بجرائم الاغتيالات.

وذكر المجلس في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع) أنه "تقرر تشكيل هيئة تحقيقية قضائية من ثلاثة قضاة وعضو ادعاء عام تختص بالتحقيق في جرائم الاغتيالات في العاصمة بغداد وفي بقية المحافظات وبالتنسيق مع وزارة الداخلية".

وعمل الهاشمي مستشارا بشكل غير رسمي لحكومة رئيس الوزراء الحالي مصطفى الكاظمي، كما كان وثيق الصلة بالساسة والنشطاء ومسؤولي الجماعات المسلحة، إلى جانب عمله مستشارا سابقا لحكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي.

وكان للهاشمي كتابات في عدة موضوعات، من بينها الشؤون السياسية وتنظيم داعش ودور الفصائل المدعومة من إيران في العراق.

وكان مقربون من الهاشمي قد قالوا إنه أبلغهم قبل أسابيع من وفاته، بأنه يخشى أن تستهدفه ميليشيات مدعومة من إيران، والسبب أن الهاشمي كان معروفا بانتقاده لنشاط الميليشيات.

ونشر زعيم تيار مواطنيون العراقي، غيث التميمي، عبر حسابه الرسمي في موقع تويتر، محادثة جرت بينه وبين الخبير الأمني العراقي هشام الهاشمي قبل تعرضه للاغتيال.

وتكشف تلقي الأخير تهديدات بالقتل من ميليشيات حزب الله العراقي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان