إعلان

روسيا تنشر نصائح وتعليمات بشأن لقاح "سبوتنيك-V" ضد كورونا

03:36 م الخميس 20 أغسطس 2020

فيروس كورونا

(وكالات):

نشر معهد "غماليا" الروسي، اليوم الخميس، النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها أثناء استخدام اللقاح "سبوتنيك-V".

وكشفت وكالة "نوفوستي" التي اطلعت على الوثيقة الصادرة عن المعهد، أنه بحسب التعليمات، يجب فحص المريض من قبل الطبيب، وقياس درجة حرارته قبل استخدام اللقاح، كما يجب أن يبقى الشخص بعد اللقاح تحت مراقبة الطبيب لمدة نصف ساعة.

وكانت وكالة "سبوتنيك" الروسية نشرت سابقًا، أن تعليمات الاستخدام الطبية للقاح الروسي ضد كورونا، تشير إلى أن مدة صلاحية اللقاح هي ستة أشهر من تاريخ الإنتاج.

وفي وقت سابق، كشف كبير اختصاصي الأمراض المعدية في وزارة الصحة الروسية، فلاديمير تشولانوف، الأعراض الجانبية للقاح الروسي ضد كورونا.

ووفقا له، يمكن حدوث بعض ردود الفعل في مكان الحقن، مثل الاحمرار أو بعض الألم. كما قد يعاني الشخص من ارتفاع طفيف في درجة الحرارة والتي يمكن أن تصل إلى 37.5 درجة.

ووفقا لتعليمات الاستخدام الطبي للقاح، فإنه يمكن حدوث قشعريرة، أيضا، وصداع وكذلك غثيان وفقدان شهية وردود فعل تحسسية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أكد، في وقت سابق، تسجيل روسيا لأول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا باسم "سبوتنيك 5"، وأعرب عن تطلعه لإطلاق الإنتاج الكمي للقاح الروسي ضد الفيروس في المستقبل القريب.

في السياق، ذكر مكتب أوروبا التابع لمنظمة الصحة العالمية أنه بدأ مناقشات مع روسيا لمحاولة الحصول على مزيد من المعلومات حول لقاح الفيروس المستجد الذي وافقت عليه موسكو الأسبوع الماضي.

كما قالت كاثرين سمولوود، مسؤولة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية في أوروبا، الخميس، إن "هذا القلق الذي لدينا حول السلامة والفعالية ليس خاصاً باللقاح الروسي، إنه لجميع اللقاحات قيد التطوير".

وأقرت سمولوود أن منظمة الصحة تتخذ "نهجاً متسارعاً" لمحاولة تسريع تطوير لقاحات كورونا لكنها شددت على أنه "من الضروري ألا نختصر الطريق فيما يتعلق بالسلامة أو الفعالية."

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان