إعلان

رئيس أوكرانيا يشيد باتفاق وقف إطلاق النار الجديد شرق البلاد

09:26 م الإثنين 24 أغسطس 2020

فولوديمير زيلينسكي

كييف - (د ب أ)

أشاد رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، باتفاق وقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه الشهر الماضي، مشيرًا إلى أن الاتفاق جدد الآمال بشأن إحلال السلام في شرق البلاد الذي يموج بالصراع.

وقال زيلينسكي خلال اجتماع مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس: "على مدار 29 يومًا، لم تقع خسائر أو إصابات بسبب القتال، واعتقد أن هذا هو انتصارنا المشترك العظيم"، حسبما أفاد بيان من الجانب الأوكراني.

عقب أربعة أسابيع على وقف إطلاق النار في شرق أوكرانيا، تلوح في الأفق فرص لاستثناف المحادثات المباشرة بين أوكرانيا وروسيا حول حل سلمي للمنطقة التي تشهد نزاعات.

وأعرب وزير الخارجية الألماني خلال زيارته للعاصمة الأوكرانية كييف اليوم عن أمله في أن يجتمع وزيرا خارجية البلدين في سبتمبر المقبل تحت وساطة ألمانية-فرنسية.

وذكر ماس أن القيام بذلك يتطلب على الأقل البدء في تنفيذ كافة قرارات القمة الأخيرة بشأن أوكرانيا التي عُقدت في ديسمبر الماضي.

وعقب لقاء نظيره الأوكراني دميتري كوليبا، تحدث ماس عن "تقدم جوهري" سواء في وقف إطلاق النار أو تبادل الأسرى، إلى جانب إزالة الألغام وإنشاء نقاط عبور بين مناطق أطراف النزاع.

ومن جانبه، قال كوليبا بشأن مسألة التنازلات المحتملة من الجانب الأوكراني في الصراع: "أوكرانيا لن تقدم تنازلات أبدا بشأن مسائل وحدة أراضيها والتطور نحو دولة أوروبية وديمقراطية".

وكانت آخر قمة عُقدت بين روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا "صيغة نورماندي" في ديسمبر الماضي في باريس. ودفعت كييف وموسكو خلال القمة نحو إنعاش عملية السلام في المناطق التي تشهد نزاعات في شرق أوكرانيا.

تجدر الإشارة إلى أن "صغية نورماندي" مشتقة من أول لقاء من هذا النوع بين الدول الأربعة في منطقة نورماندي الفرنسية في يونيو عام 2014.

ومر على اتفاقية مينسك للسلام نحو خمسة أعوام، ولا يزال السلام بين الانفصاليين الموالين لروسيا والحكومة الأوكرانية بعيد المنال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان