إعلان

دليل علمي على فعالية "الأستيرويد الصناعي" في علاج "حالات كوفيد-19" الخطرة

02:03 م الخميس 03 سبتمبر 2020

أرشيفية

لندن- (بي بي سي):

خلصت تجارب علمية جديدة إلى أن الأستيرويد الصناعي (الهرمونات الصناعية) رخيصة الثمن، فعال في علاج الحالات الخطرة من المصابين بمرض كوفيد-19، الذى يسببه فيروس كورونا.

وتعزز التجارب السريرية الدولية التي نُشرت نتائجها يوم الأربعاء، الآمال في أن تنقذ أدوية الأستيرويد الرخيصة والمتاحة على نطاق واسع، المرضى فى الحالات الحرجى لمرضى كوفيد.

وبناءً على التجارب الجديدة، أصدرت منظمة الصحة العالمية إرشادات علاجية جديدة، توصي باستخدام تلك المواد الكيمائية شريطة الرجوع إلى الطبيب المختص أولا؛ لتفادي مضاعفات صحية خطيرة قد تودي بحياة المريض.

ونبهت المنظمة إلى أن تلك العقاقير الكيمائية، التي يجب أن تصرف بوصفة طبية، لا تصلح مطلقا للمرضى المصابين بأعراض خفيفة.

وقال الدكتور هوارد سي باوشنر، رئيس تحرير مجلة جاما التى نشرت خمسة أبحاث عن العلاج، إنه "من الواضح أن الأستيرويد أصبح هو العلاج".

وتضمنت الدراسات الجديدة تحليلاً لبيانات سبع تجارب سريرية عشوائية أجريت لتقييم ثلاثة أنواع من الهرمونات الصناعية على أكثر من 1700 مريض.

وخلصت الدراسات إلى أن الأدوية الثلاثة قللت خطر الموت.

يذكر أن دواء رمديسفير أثبت فعاليته على المرضى فى الحالات الخطيرة من كوفيد-19 ولكن بشكل متواضع فقط.

ويستخدم الأطباء أدوية الأستيرويد؛ لكبح جهاز المناعة في الجسم وتخفيف الالتهاب والتورم والألم؛ لأن بعضًا من مرضى كوفيد لا يموتون بسبب الفيروس، ولكن بسبب رد فعل الجسم المبالغ فيه تجاه العدوى.

وبحسب الدراسة، يمكن أن يكون للأستيرويد آثار جانبية خاصة على المسنين، الذين يشكلون غالبية مرضى فيروس كورونا، فقد تجعلهم الأدوية عرضة للإصابة بعدوى أخرى، وقد ترفع مستويات الجلوكوز في الدم، وتسبب الارتباك والهذيان.

ما هو الأستيرويد:

أطلق مصطلح الأستيرويد (بالإنجليزية: Steroids) على مواد كيميائية أغلبها هرمونات (بالإنجليزية: Hormones) توجد في الجسم، إذ يقوم الجسم بتصنيع هذه المواد بشكلٍ طبيعيّ لمساعدة الأعضاء، والأنسجة، والخلايا على القيام بوظائفها الطبيعية.

الأستيرويد الصناعي: الكورتيكوستيرويدات

ومنها أدوية بأسماء تجارية مختلفة تستخدم لعلاج الذئبة، والطفح الجلديّ، والتهاب المفاصل، والربو.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان