إعلان

ماكرون قلق إزاء التصريحات السياسية الخطيرة لتركيا حول نزاع ناجورنو كاراباخ

09:32 م الأربعاء 30 سبتمبر 2020

إيمانويل ماكرون

باريس - (أ ف ب)

في تعليق له على التصريحات التركية بخصوص النزاع حول ناجورنو كاراباخ، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن "قلقه" تجاهها. واعتبر ماكرون أن "التصريحات السياسية التركية غير مسؤولة وخطيرة". وردت أنقرة بعنف على تصريحات ماكرون، إذ اتهمت أنقرة الرئيس الفرنسي بأنه "يدعم الاحتلال".

عبر رئيس الجمهورية الفرنسي إيمانويل ماكرون عن "قلقه" إزاء التصريحات التركية، التي وصفها بـ"الحربية"، والتي تطلقها تركيا بشأن النزاع حول ناجورنو كارباخ حيث تدور معارك محتدمة بين أذربيجان وانفصاليين مدعومين من أرمينيا.

وأعلنت تركيا الثلاثاء أنها عازمة على مساعدة أذربيجان في "استعادة الأراضي المحتلة والدفاع عن حقوقها ومصالحها بموجب القانون الدولي" في ناجورنو كاراباخ.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي من العاصمة اللاتفية ريغا: "لقد لحظت التصريحات السياسية لتركيا، والتي أعتقد أنها غير مسؤولة وخطيرة".

وأضاف "تبقى فرنسا قلقة بشدة إزاء الرسائل الحربية التي أطلقتها تركيا خلال الساعات الماضية، والتي ترفع في جوهرها أي قيد أمام أذربيجان فيما قد يؤول إلى استعادة السيطرة على شمال ناجورنو كاراباخ وهذا ما لن نقبل به".

وأشار الرئيس الفرنسي إلى أنه في المرحلة الحالية من غير المسموح الحديث عن "إضفاء طابع إقليمي على الصراع". وتابع أنه ينبغي "تحديد عناصر الوقائع... لفهم ما حصل على وجه الدقة وعلى عاتق من تقع المسؤوليات".

وقال إنه سيجري محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مساء الأربعاء، ومع الأمريكي دونالد ترامب الخميس، قبل أن يعرض الوضع أمام المجلس الأوروبي. وأعلن "أقول لأرمينيا والأرمينيين إن فرنسا ستقوم بدورها".

تركيا تتهم ماكرون بـ"دعم الاحتلال"

وردت أنقرة بعنف على تصريحات ماكرون. وأشار وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو إلى "التضامن الذي أعرب عنه ماكرون تجاه أرمينيا، فيما لا يعير اهتماماً بالأراضي الأذربيجانية، يعني أنه يدعم الاحتلال".

وتعتبر تركيا أن أرمينيا تحتل ناجورني كارباخ عبر انفصاليين مناهضين لباكو، أعلنوا استقلالاً ذاتياً في عام 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفياتي.

ودعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى إنهاء "الاحتلال" الأرميني لناجورنو كارباخ من أجل وقف المعارك الدامية بين الانفصاليين المدعومين من أرمينيا والقوات الأذربيجانية.

وأجرى بوتين مساء الثلاثاء مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بطلب من الأخير، شدد فيها على "الضرورة العاجلة لوقف إطلاق النار" و"نزع فتيل الأزمة".

وطالب مجلس الأمن الدولي الثلاثاء بالإجماع بـ"وقف فوري للمعارك".

واعتبر الاتحاد الأوروبي الإثنين أن الوضع في ناجورني كارباخ "مقلق جداً"، مشددا على أن أي تدخل في المنطقة "غير مقبول".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان