إعلان

بنجلاديش ترفض طلبًا أمريكيًا بإيواء مواطنين أفغان

09:13 م الإثنين 16 أغسطس 2021

أفغانستان

دكا - (د ب أ)

رفضت بنجلاديش طلبا أمريكيا اليوم الاثنين، بإيواء أشخاص من أفغانستان يواجهون خطرًا واضحًا بالانتقام من قبل حركة طالبان في أعقاب استيلاء الجماعة الإسلامية المتطرفة على البلاد التي مزقتها الحرب.

وقال وزير خارجية بنجلاديش أبو الكلام عبد المؤمن للصحفيين في دكا اليوم الاثنين: "إن الولايات المتحدة دولة صديقة لنا. وقد تقدموا بهذا الطلب" مضيفًا: "وقلنا لهم لا".

وقال إن المسؤولين الأمريكيين أبلغوا بنجلاديش عبر القنوات الدبلوماسية إنهم يتطلعون إلى نقل بعض الأفغان إلى دول أخرى لأسباب تتعلق بالسلامة.

واستطرد قائلاً "لقد طلبوا أن نستضيف بعضهم" مضيفًا أن المسؤولين الأميركيين لم يتمكنوا من تحديد عدد أو أسماء الدول التي تستضيف الأفغان.

وكجزء من ردها على الولايات المتحدة، استشهدت بنجلاديش بالمتاعب التي تواجهها بعد إيواء مئات الآلاف من مسلمي الروهينجا الذين فروا من الاضطهاد في ميانمار المجاورة.

وقال وزير الخارجية البنجلاديشي ردا على الطلب الأمريكي " إننا لسنا في وضع يسمح لنا باستضافة المزيد في أكثر الدول كثافة سكانية".

وتستضيف بنجلاديش أكثر من مليون مسلم من الروهينجا، عبر أكثر من 750 ألفا منهم الحدود من ميانمار بعد حملة عسكرية وحشية على تلك الأقلية في ولاية راخين في عام 2017.

وفي وقت سابق قالت وزارة الخارجية البنجلاديشية في بيان لها إنها تراقب بعناية التطورات المتلاحقة في أفغانستان .

وأضاف البيان "أننا نحث جميع الجهات المعنية في أفغانستان على الحفاظ على السلام والهدوء وضمان سلامة وأمن الجميع بمن فيهم الرعايا الأجانب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان