إعلان

إجلاء عشرات السياح العالقين بسبب التظاهرات في البيرو

01:15 م الأحد 18 ديسمبر 2022

ارشيفية

أ ف ب

تم إجلاء حوالى مئتي سائح كانوا عالقين في موقع ماتشو بيتشو بسبب التظاهرات في البيرو، حيث أكدت الرئيسة دينا بولوارتي السبت أنها ستبقى في منصبها في أوج أزمة واحتجاجات عنيفة منذ توقيف سلفها اليساري بيدرو كاستيو.

وكانت الاحتجاجات اندلعت بعد أن حاول كاستيو حل البرلمان في السابع من ديسمبر والحكم بمراسيم. لكن هذا اليساري والمدرس السابق القادم من منطقة ريفية متواضعة أوقف عندما حاول الوصول إلى السفارة المكسيكية لطلب اللجوء.

وقرر القضاء الذي أوقفه سُجن في البداية لمدة سبعة أيام، الخميس إبقاءه في السجن لمدة 18 شهرًا حتى يونيو 2024 من أجل اتهامه بالتمرد. وقد يحكم عليه إذا أدين بالسجن لمدة عشر سنوات، حسب النائب العام ألسيدس دياز المسؤول عن القضية.

ويطالب المتظاهرون بالإفراج عن كاستيو واستقالة بولوارتي وحل البرلمان وإجراء انتخابات عامة فورا.

وفي محاولة جديدة لتهدئة الوضع، طلبت بولوارتي أيضا من البرلمان تقديم موعد الانتخابات العامة. وقالت "ما الذي يمكن أن تحله استقالتي؟ سأبقى هنا، حازمة حتى يقرر الكونغرس تقديم الانتخابات، أطلب إعادة النظر في التصويت" الذي أجراه البرلمان الجمعة ورفض خلاله تقديم موعد الانتخابات من 2026 إلى 2023.

وقال رئيس البرلمان خوسيه وليامز الجمعة إنه يفترض التفكير في إجراء تصويت جديد في جلسة مقبلة.

وفي كلمة متلفزة إلى الأمة، أعربت بولوارتي عن أسفها للاحتجاجات العنيفة التي بدأت في السابع من ديسمبر وخلفت 19 قتيلاً على الأقل و569 جريحا، من بينهم عدد من القاصرين.

وسقط بعض الضحايا في مواجهات مع جنود مخولين التدخل للحفاظ على الأمن الداخلي في إطار حالة الطوارئ المعلنة لثلاثين يومًا. وقالت "فقط من خلال الهدوء والحوار الصادق والمفتوح سنتمكن من العمل، كيف يمكننا أن نتقاتل فيما بيننا ونقوض مؤسساتنا ونغلق الطرق؟".

وأوضحت الرئيسة أن نزول القوات المسلحة إلى الشوارع يهدف إلى "حماية" المواطنين "لأن الوضع خرج عن السيطرة". ودانت وجود "مجموعات عنيفة" منظمة، معتبرة أن "هذه المجموعات لم تظهر بين ليلة وضحاها بل نظمت نصب حواجز على الطرق".

هذا المحتوى من

AFP

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان