إعلان

بعد بيرو توتر في بوليفيا بين اليمين واليسار

04:41 م الجمعة 30 ديسمبر 2022

بوليفيا

سوكري- (بي بي سي):

قضت محكمة في بوليفيا بالسجن على الزعيم اليميني المعارض لويس فرناندو كاماتشو لمدة أربعة أشهر. تمهيدا لمحاكمته.

واعتقل كاماتشو بتهم تتعلق بالإرهاب وترتبط بالاضطرابات الاجتماعية قبل ثلاث سنوات. ويخضع للتحقيق في دوره في الإطاحة بالرئيس البوليفي الاشتراكي إيفو موراليس الذي أجبر على الفرار إلى الخارج.

ودعا أنصار كاماتشو إلى إضراب عام وإغلاق الطرق السريعة.

وكان كاماتشو مرشح اليمين في انتخابات الرئاسة في عام 2020 قد خسر من الجولة الأولى ولم يحصل إلا على 14 في المئة من الأصوات. وفاز حينها المرشح اليساري لويس آرسي بعد حصوله على أغلبية الأصوات. ونظمت مظاهرات حينها في بعض المدن البوليفية، اعتراضا على فوز لويس آرسي مرشح اليسار المقرب من الرئيس السابق إيفو موراليس بالانتخابات الرئاسية.

وقال المدعي العام في بوليفيا إن اعتقال كاماتشو مرتبط بإسقاط موراليس في عام 2019 بعد اتهامه بالتزوير من قبل المعارضة. وتعتقد الداخلية أن انقلابا تم تدبيره على يد جماعات مدنية راديكالية، انضم إليها بعض أفراد الشرطة.

ويتزامن اعتقال كاماتشو في وقت تسود فيه التوترات الإقليمية وفي نفس الشهر الذي عزل فيه رئيس بيرو بيدرو كاستيو، ووضع قيد الحبس الاحتياطي، وأدى هذا إلى احتجاجات دامية.

وقال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن الوزارة تراقب التطورات. وحث الحكومة البوليفية على الامتناع عن الاستخدام المفرط للقوة ضد المعارضة، بمن فيهم أولئك المنتخبون ديمقراطيا وأنصارهم.

وأضاف المتحدث: "نحن نقف ضد الاعتقالات التعسفية".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان