إعلان

مسؤولون أوكرانيون يحثون المفتشين الدوليين على التوجه إلى محطة زابوريجيا النووية المحاصرة

01:43 م الجمعة 26 أغسطس 2022

احتلال روسيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كييف- (د ب أ)

يحث مسؤولون في كييف المفتشين الدوليين على أن يشقوا طريقهم إلى محطة "زابوريجيا" المحاصرة للطاقة النووية، في جنوب أوكرانيا، بكل سرعة، فيما لا تزال المخاوف تتصاعد بسبب احتلال روسيا للمحطة النووية.

ونشر وزير الطاقة الأوكراني، جيرمان جالوشينكو الليلة الماضية، على موقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك) أن الوكالة الدولية للطاقة النووية والأمم المتحدة يتعين أن يرسلا خبراء لتقييم الوضع.

وذكرت كييف أمس الخميس، أن محطة زابوريجيا الأوكرانية للطاقة النووية، التي تحتلها القوات الروسية، تم فصلها عن شبكة الكهرباء الأوكرانية، على الرغم من أن الوكالة النووية الأوكرانية "إنرجواتوم" شددت على أن إمدادات الطاقة من المحطة، والذي هو أمر حيوي لسلامتها، تم الإبقاء عليها.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في خطابه بالفيديو ليل الخميس، الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى التحرك بشكل أكثر إلحاحا بشأن المحطة المتنازع عليها: وأكد "كل دقيقة يبقى فيها الجيش الروسي في محطة الطاقة النووية تعني أن هناك خطر حدوث كارثة إشعاعية عالمية".

وقالت موسكو، إنه تعين إغلاق الوحدتين المتبقيتين بالمحطة، بشكل مؤقت، بسبب القصف الأوكراني.

لكن يفجيني باليتسكي، رئيس العمليات العسكرية في المنطقة والمنصب من قبل القوات الروسية، قال عبر تطبيق تليجرام إنه تم بالفعل استئناف عمل أحد مفاعلات المحطة.

وتبادلت كييف وموسكو الاتهامات في الآونة الأخيرة بشأن قصف أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. ووفقا لإنرجواتوم، تضررت الآن جميع خطوط الإمداد الأربعة لمحطة الطاقة جراء القصف الروسي.

وهاجمت واشنطن أمس الخميس، محاولات روسيا المطالبة بالمحطة والطاقة التي تنتجها .

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، فيردانت باتيل، "يجب ألا تحول أي دولة محطة للطاقة النووية إلى منطقة حرب نشطة"، مضيفا أنه من الواضح جدا أن الطاقة التي تنتجها محطة زابوريجيا هي ملك أوكرانيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان