إعلان

تطالب بتعويضات بالمليارات.. بولندا تقدم تقريرًا عن أضرار تسببت فيها ألمانيا النازية

07:58 م الأربعاء 31 أغسطس 2022

بولندا

وارسو - (د ب أ)

من المقرر أن تقدم بولندا غدا الخميس تقريرا عن التعويضات المطلوبة، وقيمتها، مقابل الأضرار التي لحقت بالبلاد على أيدي ألمانيا النازية إبان الحرب العالمية الثانية.

وستقدم اللجنة البرلمانية المسؤولة تقريرا في ثلاثة مجلدات، و"المبلغ الذي نقدر به الخسائر لجمهورية بولندا، الناجمة عن الحرب العالمية الثانية"، طبقا لما قاله الرئيس السابق للجنة، اركاديوش مولارتشيك لإذاعة "بولسكي" اليوم الأربعاء.

وأضاف مولارتشيك أن القرارات الأخرى بشأن القضية، "سواء كانت ذات طبيعة دبلوماسية أو سياسية"، هي من اختصاص رئيس وزراء بولندا ماتيوش مورافيتسكي ورئيس حزب القانون والعدالة المحافظ الحاكم، ياروسلاف كاتشينسكي.

ويعتبر التقرير الأساس الذي بناء عليه ستتخذ وارسو قرارها حول مطالب التعويض ضد ألمانيا.

ويمثل الغزو بداية الحرب العالمية الثانية، التي أسفرت عن مقتل 55 مليون شخص على الأقل، فيما تشير تقديرات إلى مقتل 80 مليون شخص.

ويقدر عدد من لقوا حتفهم في بولندا بنحو 6 ملايين شخص. وتبلغ الأضرار، وفقا لحسابات سابقة من الجانب البولندي، 800 مليار يورو (72ر798 مليار دولار).

وترفض الحكومة الألمانية أية مطالب بسداد تعويضات حيث تعتبر أن المسألة أغلقت منذ إبرام معاهدة 2+4، التي سمحت بإعادة توحيد ألمانيا في مطلع تسعينيات القرن الماضي بينما قبلت البلاد الحدود القائمة لبولندا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان