إعلان

هجمات السابع من أكتوبر.. كيف قتلت طائرة إسرائيلية رواد حفل نوفا؟

03:19 م الأحد 19 نوفمبر 2023

هجمات السابع من أكتوبر أرشيفية

كتب- محمد صفوت:

لا تزال تفاصيل جديدة تنكشف في هجمات السابع من أكتوبر التي نفذتها فصائل فلسطينية وأطلق عليه "طوفان الأقصى" وقتلت نحو 1200 إسرائيليًا، وأدت إلى الحرب الدائرة حاليًا في قطاع غزة.

في تقييم جديد نشرته صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، كشف تفاصيل جديدة عن القتلى الإسرائيليين خلال الهجوم الذي نفذته الفصائل الفلسطينية، بعدما نسبت دولة الاحتلال مقتل 1200 إسرائيلي بينهم مدنيين إلى كتائب القسام.

التقييم الأمني الذي نشرته صحيفة "هاآرتس" أكد أن حماس لم تكن على علم بالحفل الموسيقي "سوبر نوفا" الذي أقيم في بلدة بغلاف غزة، موضحًا أن كتائب القسام استهدفت الحفل بما وصفته بإنه "شكل عفوي" وقتها.

يستند التقييم الأمني، إلى التحقيقات التي أجريت مع عناصر من حماس ألقي القبض عليهم خلال عملية "طوفان الأقصى" إلى جانب تحقيقات الشرطة الإسرائيلية في الحادث، التي توضح أن كتائب القسام كانت تنوي التسلل إلى رعيم وغيرها من الكيبوتسات القريبة من حدود غزة.

ويقول مصدر للصحيفة الإسرائيلية، إن مروحية تابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي وصلت إلى مكان الحادث بعد الهجمات التي نفذتها عناصر حماس، وأطلقت النار بشكل عشوائي لقتل منفذي الهجمات، ويضيف، لكنها يبدو أنها أصابت بعض المشاركين في الحفل.

وكانت الشرطة الإسرائيلية أعلنت مقتل 364 شخصًا في مهرجان "سوبر نوفا" في هجمات السابع من أكتوبر الماضي.

ويؤكد المصدر أن حماس لم تكن على علم بالحفل مسبقًا، موضحًا أنه كان مقررًا إقامة الحفل يومي الخيمس والجمعة فقط، وتم تمديده إلى يوم السبت بناءً على طلب المنظمين حيث وقع الهجوم.

وتقدر الشرطة الإسرائيلية، أن نحو 4 آلاف و400 شخص كانوا في الحفل، ويظهر تحليل الشرطة أن غالبية الحاضرين في المهرجان تمكنوا من الفرار، حيث قرر إيقاف الحفل قبل نصف ساعة من سماع إطلاق النار للمرة الأولى في المكان.

الجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى منذ هجمات السابع من أكتوبر، التي ينسب فيها قتل إسرائيليين إلى قوات الاحتلال، حيث كشف برنامج "هابكور هزيه" الإذاعي بقناة "كان" العبرية، عن شهود عيان، تفاصيل مقتل عائلاتهم على يد القوات الإسرائيلية أثناء محاولة التصدي لهجوم حماس في 7 أكتوبر.

في تقرير لصحيفة "هآرتس" العبرية، ذكر نائب قائد كتيبة احتياط مدرعة أنه وجنوده أطلقوا المدفعية من الدبابات تجاه المنازل المتواجدة في المستوطنات التي اقتحمتها القسام واستولت عليها بشكل مؤقت، قائلًا "لم يكن لدينا خيار".

وأدت الحرب الدائرة حاليًا إلى استشهاد اكثر من 12300 فلسطيني بينهم أكثر من 5000 طفل، و3300 امرأة، فيما لا يزال نحو 6 آلاف في عداد المفقودين. فيما أعلنت إسرائيل عن ارتفاع عدد قتلى جنودها إلى أكثر من 380 عسكريًا منذ هجمات السابع من أكتوبر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان