إعلان

رئيس الوزراء العراقي في القاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية وتوقيع مذكرات تفاهم

11:57 ص الإثنين 12 يونيو 2023

محمد شياع السوداني

وكالات


يقوم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني بزيارة إلى مصر اليوم الاثنين، وصفها المتحدث باسم الحكومة العراقية بـ"الهامة".
وأعلن المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، أن "السوداني سيقوم بزيارة هامة تهدف إلى بحث العلاقات الثنائية والتعاون بين العراق ومصر" وفقًا لوكالة الأنباء العراقية (واع).
وقالت وسائل إعلام عراقية محلية، عن الزيارة الثانية للسوداني منذ توليه منصبه في أكتوبر الماضي، إن الزيارة تهدف إلى تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين، لاسيما ذات الأهداف الاقتصادية والاستثمارية.
وأشارت إلى أن السوداني سيوجه دعوة إلى الشركات المصرية للمشاركة في حملة إعادة إعمار العراق، كما سيوقع مذكرات تفاهم في مجالات الإسكان والخدمات والرياضة وغيرها.
وأضافت أن السوداني سيبحث ملف الوساطة ما بين طهران والقاهرة.

وفد عراقي من 12 وزير

ويصل السوداني على رأس وفد يتكون من 12 وزيراً من مختلف الوزارات الخدمية والأمنية إضافة إلى عدد من رجال الأعمال العراقيين وذلك للقاء نظرائهم من المصريين.
وتتزامن هذه الزيارة التي وصفت بـ"الهامة"، مع بدء أعمال اللجنة العليا الوزارية العراقية المصرية برئاسة وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط ووزير التجارة العراقي أثير الغريري حيث ستتم مراجعة النسخة النهائية لمحضر اجتماعات اللجنة العليا والوثائق المطلوبة وتنظيم الاتفاقيات ليوقع عليها رئيسا وزراء دولتي العراق ومصر.
وقال وكيل وزارة التجارة العراقية ورئيس لجنة الخبراء ستار الجابري، أنهينا المحضر الذي سيكون على مستوى الدولتين الستراتيجي، وسيعرض على وزير التجارة أثير الغريري ووزيرة التضامن الدولي المصري رانيا المشاط، مشيراً إلى أنَّ يوم غد الثلاثاء سيتوج بتوقيع رئيسي وزراء البلدين على محضر الاجتماع.
وأشار الجابري إلى أنَّ علاقات العراق ومصر في تطور مستمر وهناك ترحيب كبير على المستوى الحكومي والشعبي للتعاون مع مصر وهناك هدف لتوسيع هذه العلاقات على الجانب السياسي والاقتصادي وستكون هناك مخرجات تخدم البلدين.
وقال: "قمنا بتوزيع الخبراء على عدد من اللجان من الجانبين العراقي والمصري وباشروا أعمالهم حيث ستتم مراجعة المسوَّدات التي تم الاتفاق عليها من قبل الجانبين إضافة إلى أننا أنجزنا 10 اتفاقيات نافذة سيوقع عليها رئيسا وزراء البلدين".
وأشار إلى أن مذكرات التفاهم المقرر توقيعها اليوم تشمل مجال الرياضة والشباب والإسكان والإعمار والعمل والشؤون الاجتماعية وأمانة بغداد وعدد كبير آخر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان