إعلان

للمرة الثانية في 10 سنوات.. تهم الفساد والرشوة تلاحق السيناتور الأمريكي بوب مينينديز

11:01 ص السبت 30 سبتمبر 2023

بوب

كتب- مصراوي

خلال الأيام القليلة الماضية، كان السيناتور الأمريكي، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس الأمريكي بوب مينينديز، هو حديث الساعة في العالم، وذلك بعد اتهامه بقضايا فساد ورشوة، لتكون تلك الاتهامات هي الثانية من نوعها التي توجه إلى العضو البارز في الكونجرس الأمريكي في نحو 10 سنوات فقط.

وبالرغم من الاتهامات التي وجهها مسؤولون بارزون لـ"مينينديز"، إلا أنّه ألقى خطابًا متحديا وعاطفيّا أمام زملائه في مجلس الشيوخ، مؤكدًا على برائته من الاتهامات التي نسبت إليه، رافضًا الدعوات التي طالبت باستقالته، رافضًا التخلي عن منصبه ومسؤولياته في الكونجرس الأمريكي.

1

اتهامات بالفساد

الجمعة الماضية، أعلنت وزارة العدل الأمريكية، عن توجيه لائحة اتهامات إلى السيناتور الديمقراطي عن ولاية نيوجيرسي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بوب مينينديز، وزوجته نادين أرسلانيان مينينديز، بالفساد والرشوة، الاتهامات التي وجهت إلى السيناتور الأمريكي لم تكن الأولى من نوعها، بل وجهت وزارة العدل في السابق إلى مينينديز اتهامات أيضًا تتعلق بالفساد والتآمر والرشوة والاحتيال المتعلق بالخدمات الشخصية المزعومة، لتكون تلك المرة هي الثانية من نوعها خلال نحو 10 سنوات.

الاتهامات التي وجهت إلى السيناتور الأمريكي لأول مرة في عام 2015، تضمنت اتهامه بالفساد والرشوة وتبادل الخدمات السياسية،مقابل الإجازات الفاخرة ونزهات الجولف والتبرعات الانتخابية والرحلات الجوية باهظة الثمن، وفي ذلك الوقت كانت تعد أول تهم رشوة فيدرالية ضد عضو في مجلس الشيوخ منذ جيل، وكان حينها مينينديز يواجه عقوبة محتملة بالسجن 15 عاما.

صورة 2 بوب

خطاب عاطفي

بعد توجيه تهم فساد ورشوة ، ألقى السيناتور بوب مينينديز من نيوجيرسي، خطابًا متحديًا وعاطفيًا أمام زملائه الديمقراطيين في مجلس الشيوخ يوم الخميس الماضي، وحافظ على براءته وكرر أنه لا ينوي التنحي بعد توجيه تهم الرشوة إليه، على الرغم من دعوات العديد من زملائه للقيام بذلك.

جاء خطاب مينينديز في مأدبة غداء مغلقة في مبنى الكابيتول، بعد مناشدات من أكثر من نصف أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين، بما في ذلك رئيس ذراع حملتهم الانتخابية، للاستقالة. وقد دفع ذلك أحد زملائه الديمقراطيين، السيناتور جون فيترمان من ولاية بنسلفانيا، إلى طرح فكرة إجباره على ترك منصبه.

وفي بيان مطول نفر مينينديز الاتهامات التي وجهت إليه قائلًا: "على مدى سنوات، حاولت قوى من وراء الكواليس مراراً وتكراراً إسكات صوتي وحفر قبري السياسي، فمنذ أن تم تسريب هذا التحقيق قبل عام تقريبًا، توجد حملة تشهير نشطة من مصادر مجهولة وتلميحات لخلق إيحاء غير صادق بالسلوك غير اللائق".

وأضاف السيناتور الأمريكي "أنا واثق من أن هذه المسألة سيتم حلها بنجاح بمجرد تقديم كل الحقائق وسيرى زملائي في نيوجيرسي هذا الأمر على حقيقته".

صورة 3 بوب

التخلي عن المنصب مؤقتًا

وفي الثالث والعشرين من سبتمبر الحالي ونتيجة للهجوم الكبير على مينينديز، قرر السيناتور الديمقراطي ، التخلي عن منصبه كرئيس للجنة العلاقات الخارجية في الكونجرس مؤقتُا، وهذه ليست المرة الأولى التي يضطر فيها مينينديز، 69 عاما، الذي خدم في الكونجرس منذ عام 2006، إلى التخلي عن منصبه المرموق في لجنة العلاقات الخارجية، بعد التخلي عنها عام 2015 إثر اتهامات أيضًا بالرشوة والفساد.

وحل محل مينينديز السيناتور الديمقراطي بن كاردين من ولاية ماريلاند، والذي تولى منصب الديمقراطي البارز في اللجنة في ذلك الوقت، مرة أخرى مؤقتًا لملء المنصب الشاغر.

4

اتهامات سابقة

وقبل نحو 10 سنوات وجهت وزارة العدل الأمريكية، اتهامات إلى بوب مينينديز، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، وسالومون ميلجن، طبيب عيون فلوريدا، فيما يتعلق بمخطط رشوة يُزعم أن مينينديز قبل فيه هدايا من ميلجن، مقابل استخدام سلطة مكتبه في مجلس الشيوخ لإنهاء مصالح ميلجن المالية والشخصية، في تلك الفترة تنازل مينينديز عن منصبه بسبب التهم بعد الانتقادات الشديدة التي وجهت إليه، لذا تنازل رغما عنه لحين انتهاء محاكمته.

وتم توجيه الاتهام إلى مينينديز، 61 عامًا، من باراموس، نيو جيرسي، وميلجن، 60 عامًا، من بالم بيتش، فلوريدا، في منطقة نيوجيرسي بتهمة واحدة بالتآمر، وتهمة واحدة بانتهاك قانون السفر، وثماني تهم بالرشوة وثلاث تهم. احتيال الخدمات الصادقة. كما اتهم مينينديز بتهمة الإدلاء بأقوال كاذبة.

وفقًا للادعاءات الواردة في لائحة الاتهام، بين يناير 2006 ويناير 2013، قبل مينينديز ما يقرب من مليون دولار من الهدايا الفخمة ومساهمات الحملة من ميلجن مقابل استخدام سلطة مكتبه في مجلس الشيوخ للتأثير على نتيجة نزاعات الفواتير التعاقدية والرعاية الطبية المستمرة. عشرات الملايين من الدولارات لميلجن ودعم طلبات التأشيرة للعديد من صديقات ميلجن.

5

لائحة الاتهامات

على وجه التحديد، زعمت لائحة الاتهام أن مينينديز، من بين هدايا أخرى، قبل الرحلات الجوية على متن طائرة ميلجن الخاصة، و رحلة تجارية من الدرجة الأولى ورحلة على متن طائرة مستأجرة ؛ والعديد من الإجازات في فيلا ميلجن الكاريبية في جمهورية الدومينيكان وفي غرفة فندق في باريس ؛ و 000 40 دولار من المساهمات في صندوق الدفاع القانوني الخاص به وأكثر من 000 750 دولار من مساهمات الحملة. لم يكشف مينينديز أبدًا عن أي من الهدايا التي تم الإبلاغ عنها والتي تلقاها من ميلجن في نماذج الإفصاح المالي الخاصة به.

ولكن في عام 2018، وبالرغم من التهم التي وجهت إلى السيناتور الأمريكي، إلا أن المحلفين لم يتمكنوا من التوصل إلى حكم ضده، فأعلن القاضي الفيدرالي بطلان المحاكمة وتبرئة السيناتور ، وبعد المحاكمة بعدة أيام ، أسقطت وزارة العدل القضية، وبعدها بعدة أشهر عاد السيناتور الديمقراطي من جديد إلى الكونجرس الأمريكي كعضوًا عن ولاية نيوجيرسي وأيضًا رئيسًا للجنة العلاقات الخارجية.

قبل نحو ست سنوات نجا السيناتور بوب مينينديز من نيوجيرسي من قضية فساد، والآن يواجه أصعب اختبار له حتى الآن بعد أن اتهمه المدعون وزوجته في مخطط رشوة متوهج، ليبحث السيناتور البارز من جديد عن طريق للنجاه من الاتهامات التي تلاحقه بقوة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان