إعلان

الأمم المتحدة: الدول العربية تساهم بـ 5% فقط من الاحتباس الحراري العالمي

11:30 ص الخميس 17 أكتوبر 2024

رانيا هداية مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة

القاهرة – (أ ش أ)

قالت رانيا هداية، الممثل الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في المنطقة العربية "هابيتات"، إن الدول العربية تساهم بما لا يزيد على 5% فقط؜ من الاحتباس الحراري العالمي، إلا أن المنطقة معرضة للتأثر بشدة بالتغيرات المناخية، ولهذا عدة أسباب، تتنوع بين ضعف البنية التحتية، وتوافر مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "مجتمعات ذكية مناخيا.. التخطيط والتشريعات"، اليوم الخميس، ضمن فعاليات خامس أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضافت مدير "هابيتات" في المنطقة العربية أنه لخلق مجتمعات ذكية مناخيا يجب علينا أولا أن نتخذ إجراءات التطور الحضري الذي يحقق ذلك، مشيرة إلى أهمية تحضر المدن لتصبح ذكية مناخيا، بما يتماشى مع الهدف الحادي عشر من أهداف التنمية المستدامة، موضحة أن هناك 81 مليون شخص في المنطقة العربية يعيشون في مناطق عشوائية، وهذا يعني مستوى منخفض من الخدمات والثقافة والصحة العامة، فضلا عن أن المنطقة تواجه ندرة شديدة في المياه؛ حيث تمتلك المنطقة 1.4% فقط من المياه العذبة في العالم.

وأشارت إلى أن السكان في المناطق الحضرية بالمناطق العربية معرضون لمخاطر التغيرات المناخية، ويضاف إلى معادلة المخاطر عامل النزاعات التي تشهدها بعض الدول في المنطقة، مما يعمل على تدمير البنية التحتية وتدمير الاقتصاد لهذه الدول.

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت الأحد الماضي، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة، خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، العمل على التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان