إعلان

صور وفيديو | ليلة دموية في تركيا.. أتراك يعتدون على السوريين ويحطمون ممتلكاتهم

09:02 م الثلاثاء 02 يوليه 2024

أتراك يعتدون على السوريين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود عبدالرحمن:
ما بين تكسير محلات وسيارات وممتلكات، عاش السوريون في عدة ولايات تركية ليلة ثقيلة مساء الإثنين، إثر انتشار مقطع فيديو يُزعم أنه يظهر شابًا سوريًا يتحرش بطفلة تركية في أحد المرافق العامة، مما أثار غضب الأتراك.
1
وتسببت هذه الحادثة في تنامي العنصرية وحملات أمنية ضد الأجانب، إذ شهدت مواقع التواصل الاجتماعي انتشار مقاطع فيديو توثق قيام شبان أتراك بتكسير المحلات التجارية والسيارات والممتلكات الخاصة للسوريين في العديد من الولايات مثل إسطنبول وبورصا وغيرهم، وسط مطالبات بترحيلهم، مما أثار حالة من الرعب والقلق في أوساط السوريين.

وأوضحت ولاية قيصري في بيان لها أنه تم اعتقال الشخص السوري المتهم بالتحرش بطفلة تركية صغيرة، والتي وضعت تحت رعاية الجهات المختصة.
2
وعلى الرغم من اعتقال الشاب، إلا أن أعمال العنف والاعتداءات لم تتوقف واستمرت بوتيرة متزايدة، مما دفع سلطات الولاية توجيه دعوات للمواطنين إلى التحلي بالهدوء وعدم الانسياق إلا للبيانات الرسمية.


وعبر عدد من السوريين في مختلف المدن عن مخاوفهم الشديدة بسبب الأحداث الأخيرة، بحسب ما نقله موقع "تلفزيون سوريا"، إذ أكد معظمهم أنهم قرروا تجنب الذهاب إلى العمل وأغلقوا فعالياتهم التجارية حتى في المناطق التي لم تشهد أي أعمال عنف.

وتستمر أعمال العنف والاعتداء على ممتلكات السوريين في قيصري وسط تركيا، حيث تعرضت محلاتهم للتكسير والتخريب بالإضافة إلى تدمير سياراتهم، كما شهدت المدينة خروج مظاهرات حاشدة تندد بوجود اللاجئين السوريين وتطالب بمغادرتهم فوراً.


في إسطنبول، خرجت مجموعة من المواطنين الأتراك في مظاهرات ليلية في مناطق إيكيتلي وسلطان بيلي، مطالبين بترحيل جميع اللاجئين السوريين، حيث تحولت المظاهرة في منطقة السلطان بيلي إلى أعمال عنف، حيث أقدم بعض المحتجين على الاعتداء على ممتلكات السوريين، لكن قوات الشرطة تدخلت للسيطرة على الوضع.
3
ووثقت مقاطع فيديو نشرت على منصات التواصل الاجتماعي عمليات تكسير محال تجارية وهجمات استهدفت لاجئين سوريين في ولاية قونيا وسط تركيا، بينما انتشرت مجموعات من المواطنين الأتراك في أحياء المدينة، حيث اعتدوا بالضرب على أي سوري يصادفونه، قبل أن تتدخل فرق الشرطة لتفريقهم.
4
وخرج المواطنون إلى الشوارع، في مدينة بورصة غربي تركيا، وساد التوتر بشكل خاص في شوارع حي تشارشامبا، الذي يتركز فيه السوريون. إلا أن قوات الشرطة انتشرت في الحي ومنعت أعمال العنف.


وأغلقت قوات الشرطة التركية مدخل حي ميرزاجيلبي في أضنة بعربات مصفحة، حيث يقطنه اللاجئون السوريون بكثافة، ومنعت المواطنين الذين حاولوا دخول الشارع من الاحتجاج.


وأعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي قايا، توقيف 67 شخصًا يُشتبه في اعتدائهم على ممتلكات للسوريين في ولاية قيصري.
5
وأشار الوزير في تغريدته على موقع "إكس" إلى أن "المواطنين تجمعوا في المنطقة بعد ذلك، وتصرفوا بطريقة غير لائقة بقيمنا الإنسانية، حيث قاموا بأعمال غير قانونية و ألحقوا أضرارًا بمنازل ومحال وسيارات تعود لأشخاص يحملون الجنسية السورية.

ودان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موجة العنف الأخيرة ضد اللاجئين السوريين في تركيا، قائلا: "بغض النظر عن هوياتهم، فإن إضرام النيران في الشوارع وفي منازل السكان هو أمر غير مقبول"، مشددًا على وجوب عدم استخدام خطاب الكراهية لتحقيق مكاسب سياسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان