إعلان

هآرتس: الديمقراطيون يمنحون الشرعية لنتنياهو الضعيف سياسيًا في إسرائيل

04:26 م الأربعاء 24 يوليو 2024

الديمقراطيون يمنحون الشرعية لنتنياهو الضعيف سياسيً

تل أبيب - (بي بي سي)

نشرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مقالا للكاتب ناثان هيرش بعنوان "لماذا يجب أن يقاطع الديمقراطيون في أميركا خطاب نتنياهو؟" والذي افتتحه قائلاً: "من خلال منح الشرعية لرئيس وزراء إسرائيلي ضعيف سياسياً في الداخل، يعزل الديمقراطيون في الكونغرس حلفاءهم الطبيعيين في إسرائيل، ويزيدون من عزلة التقدميين في حزبهم، ويساعدون في تعزيز فلسفة سياسية للموت والدمار".

ويوضح هيرش في مقاله الذي نشره قبل كلمة مرتقبة لنتنياهو في الكونغرس الأمريكي، أنه بالنسبة للجمهوريين "الذين تخلوا منذ فترة طويلة عن احتمالات اتباع أي شيء سوى سياسة أحادية البعد في التعامل مع منطقة الشرق الأوسط"، فإن نتنياهو هو حليفهم الطبيعي، ورسالته تتناسب بشكل مباشر مع الموقف الجمهوري، لكن بالنسبة للديمقراطيين، يتطلب الوضع دراسة وأكثر تأنياً، في وقت يتعرض فيه الحزب لتجاذبات من الجناح اليساري المؤيد للفلسطينيين مقابل الوسط المؤيد لإسرائيل على حد تعبيره.

ويعتبر الكاتب أن موافقة الديمقراطيين على الاستماع لكلمة نتنياهو أمام الكونغرس يعني "عزلهم عن حلفائهم المعهودين في إسرائيل، وزيادة تنفير التقدميين في حزبهم، والمساعدة في تعزيز الفلسفة السياسية التي سعت - عند كل منعطف - إلى القضاء على احتمالات السلام في المنطقة".

ويشير الكاتب إلى وعود نتنياهو التي لم تتحقق على مدار سنوات في التخلص من حركة حماس على حد تعبيره، ويقول إن "المشكلة هي أنه لا يزال غير قادر على إعداد أو سن رؤية بعيدة المدى لعلاقات إسرائيل مع العالم أو مسار آمن لصراعاتها".

ويرى هيرش أنه برغم أن نتنياهو في الوقت الراهن "غير قادر دستورياً على تحمل مسؤولية إخفاقاته بعد أحداث السابع من أكتوبر الماضي، إلا أن التحدث إلى أقوى هيئة حاكمة على هذا الكوكب، يمكن أن يمنحه فرصة ليظهر بمظهر القوي، وهو أمر شبيه لما حصل معه في عام 2015".

ويختتم الكاتب بأن "نتنياهو لا يمثل إسرائيل عندما يزور واشنطن، وبعد ما يزيد قليلاً عن تسعة أشهر من هجمات السابع من أكتوبر ـ الحدث الأكثر فظاعة في تاريخ إسرائيل والذي أدى إلى توحيد البلاد في أشد حالات انقسامها تاريخياً ـ عادت إسرائيل منقسمة بشدة مرة أخرى".

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان