إعلان

تجاهلت خطاب نتنياهو بالكونجرس.. انتقادات من الإسرئيليين والجمهوريين لهاريس وحملتها تبرر تغيبها

10:32 م الأربعاء 24 يوليه 2024

كامالا هاريس

كتب- محمد صفوت:

أفادت تقارير إعلامية اليوم الأربعاء أن مسؤولين إسرائيليين انتقدوا نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، بسبب خططها لعدم حضور خطاب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس.

ونقلت صحيفة "تلجراف" البريطانية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن هاريس، التي ستترشح للرئاسة في نوفمبر القبل، "غير قادرة على التمييز بين الخير والشر"، وإن تخطي خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "ليس طريقة لمعاملة حليف"

وبحسب التقارير اختارت هاريس المرشح المحتمل للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، المشاركة في لجمعية "زيتا في بيتا" وهي جمعية نسائية سوداء تاريخية تأسست في جامعة هوارد، وهي الجامعة التي تخرجت فيها نائب الرئيس.

وعادة ما يرأس نائب الرئيس مثل هذه الخطابات المشتركة التي يلقي فيها زعماء الدول الأجنبية كلمة بالكونجرس والتي تمثل حدثًا نادرًا

وبعد غياب هاريس عن كلمة نتنياهو، ترأس رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ بن كاردين الخطاب إلى جانب رئيس مجلس النواب مايك جونسون.

الجمهوريون على خطى حلفاء نتنياهو

الانتقادات التي وجهت لهاريس لم تكن من المسؤولين الإسرائيليين فحسب، حيث وجه الجمهوريون انتقادات لاذعة للمرشحة الديمقراطية المحتملة للانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون: "من الفظيع بالنسبة لي ولا يمكن تبرير مقاطعة هاريس لخطاب نتنياهو" مضيفًا أن هذه لحظة تاريخية، إنها لحظة مهمة للبلاد، ولا يمكن المبالغة في خطورة الوضع، ومع ذلك، ستتخلى هاريس عن مقعدها".

وانتقد جونسون، ما وصفه بالحسابات السياسية للديمقراطيين، في وقت يبدو فيه حليف أمريكا في حالة يرثى لها ويقاتل من أجل بقائه.

حملة هاريس تبرر موقفها

بدورها، بررت حملة هاريس تغيبها عن الخطاب، نافية أن يكون تجاهل كلمة نتنياهو بالكونجرس متعمدًا، وقالت عدم مشاركتها لا ينبغي تفسيرها على أنها تغيير في موقفها فيما يتعلق بإسرائيل.

وأشارت حملتها إلى أن هاريس ستؤكد على التزامها بضمان قدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها من التهديدات من إيران والميليشيات المدعومة من إيران، بما في ذلك حزب الله وحماس.

وأضاف البيان أنها ستدين مجددا الهجوم الإرهابي الوحشي الذي شنته حماس في السابع من أكتوبر، والعنف الجنسي المروع. وستعرب مجددا عن قلقها العميق إزاء الوضع الإنساني في غزة وفقدان أرواح الأبرياء".

وتلتقي هاريس رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم الخميس في لقاء منفصل عن لقاء الرئيس الأمريكي ونتنياهو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان