إعلان

التعامل مع الجثث والبضائع.. 10 إجراءات من الحجر الصحي لمواجهة "كوليرا السودان"

03:03 م الإثنين 26 أغسطس 2024

كوليرا السودان

كتب- أحمد جمعة:

وجه قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، عددًا من التعليمات والإجراءات المهمة للحجر الصحي بشأن مواجهة الكوليرا، بعد إعلان تفشي المرض في السودان.

ووفق منشور أرسلته وزارة الصحة لمديريات الشؤون الصحية وإدارات الطب الوقائي متضمنًا الدليل الإرشادي لمواجهة المرض، تتضمن تلك الإجراءات:

* تشديد إجراءات الرقابة الصحية حيال الركاب ووسائل النقل والبضائع القادمة من الدول المتأثرة بمرض الكوليرا طبقا للوضع الوبائي العالمي.

* المناظرة الصحية للركاب القادمين وأطقم وسائل النقل على الرحلات الأساسية أو الخاصة أو رحلات البضائع القادمة من الدول المتأثرة بمرض الكوليرا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

* تحويل الحالات المشتبهة إلى المستشفى المعين لتقييم الحالة والإخطار الفوري للغرفة الوقائية بالوزارة والإدارة العامة للحجر الصحي ومديرية الشئون الصحية التابع لها.

* اتخاذ الإجراءات القصوى لمكافحة العدوى عند التعامل مع الحالات المشتبهة.

* تعدم المأكولات والمشروبات ما لم تكن محفوظة في عبوات ومختومة ومحكمة ولا يشك في تلوثها.

* تطهير وسيلة النقل حال وجود حالة اشتباه واعتبار مخلفات وسيلة النقل مخلفات خطرة، ويتم التخلص الآمن منها تحت إشراف الحجر الصحي.

* فيما يخص البضائع: يمنع تفريغ أي أسماك صدفية قادمة من البلاد المتأثرة بالمرض ما لم تكن مصحوبة بشهادة تدل على أنها خالية من ضمات الكوليرا.

* فيما يخص التعامل مع الجثث: عدم الترخيص بنقل جثث الأشخاص المتوفين بالكوليرا إلا بعد انقضاء عام علي الأقل من تاريخ الوفاة تنفيذاً لما ورد بالمادة الرابعة من الاتفاق الدولي الخاص بنقل الجثث (برلين (۱۹۳۷).

* الابلاغ الفوري عند التأكد من أي حالة اشتباه أو وفاة قادمة من الدول المتأثرة بمرض الكوليرا.

* إخطار الإدارة العامة للحجر الصحي بالبلاغ اليومي أو الصفري.

وحذرت منظمة الصحة العالمية والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، من التحدي الذي يشكله تفشي الكوليرا في السودان؛ الذي مزقته حرب تدور رحاها منذ أبريل 2023.

وأشار ممثل منظمة الصحة العالمية في السودان، الدكتور شبل صهباني إلى إصابة 658 بالكوليرا منذ إعلان أحدث تفشي في 12 أغسطس، مع وقوع 28 حالة وفاة، وأن آخر تفشي للكوليرا في مايو أكثر من 11,300 حالة إصابة، و300 وفاة على الأقل.

وسبق أن قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، في تصريحات لمصراوي، إن قطاع الطب الوقائي في حالة تأهب قصوى منذ بداية الأزمة السودانية للتعامل مع الأحداث الصحية الطارئة في السودان، مشيرًا إلى تشديد الإجراءات الوقائية ورفع درجة الاستعداد بمنافذ الدخول البرية مع السودان، وخاصة في مينائي أرقين وقسطل، فضلًا عن تطبيق ذات الإجراءات بالمنافذ الجوية.

وأوضح أن مصر خالية من مرض الكوليرا، التي تنتقل بالأساس نتيجة مياه الشرب والأغذية، في حين تؤدي للوفاة إن لم يتم علاجها بشكل سريع.

وشدد "عبدالغفار" على خلو مصر من مرض الكوليرا، مع الحرص على الحفاظ النجاح الذي حققته مصر في مشوارها لمواجهة الأمراض الوبائية، مؤكدًا أن مصر لديها منظومة قوية للترصد تستطيع منع انتقال الأمراض المعدية إلى الأراضي المصرية.

والكوليرا عدوى حادة تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا. ويتسبب المرض بالإسهال والجفاف الشديد الذي قد يؤدي إلى الوفاة خلال ساعات.

اقرأ أيضًا:

بعد تفشي الكوليرا بالسودان.. الصحة تكشف إجراءات مواجهة "الوباء"

بعد التفشي بالسودان.. الصحة تصدر دليلًا إرشادياً للكوليرا (تشخيص ومواجهة)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان