إعلان

إباحية ومخدرات وغسل أموال.. لائحة الاتهامات الموجهة إلى مؤسس تليجرام

10:53 ص الخميس 29 أغسطس 2024

تليجرام

قرر قاضي التحقيق الفرنسي بافيل دوروف، منح مالك ومؤسس تليجرام، الإفراج بكفالة قيمتها 5 ملايين يورو وإلزامه بتسجيل حضوره لدى الشرطة مرتين في الأسبوع مع منعه من مغادرة الأراضي الفرنسية.
ووجهت المدعية العامة في باريس، لور بيكو، عدة اتهامات إلى دوروف، تشمل الاشتباه في الضلوع في إدارة منصة على الإنترنت تسمح بالمعاملات غير المشروعة واستغلال الأطفال في المواد الإباحية والاتجار بالمخدرات والاحتيال، ورفض تقديم معلومات إلى السلطات وغسل الأموال وتقديم خدمات التشفير للمجرمين.
وذكرت وكالة "فرانس برس"، نقلاً عن مصدر مقرب من التحقيق، أن بافيل دوروف، يواجه أيضاً تحقيقاً يتعلق بـ"العنف الخطير" ضد أحد أبنائه في باريس.
وأضاف المصدر أن هذا التحقيق الموكل إلى مكتب القاصرين (Ofmin) قد فتح للتو، موضحاً أن الأفعال ارتكبت في حق ابن الملياردير الفرنسي الروسي المولود عام 2017، أثناء تلقيه تعليمه في باريس.
ويضم التطبيق الذي أسسه دوروف في 2013، أكثر من 900 مليون مستخدم على مستوى العالم، ويمارس رقابة محدودة على المحتوى.
وتقول صحيفة نيويورك تايمز، إن اعتقال دوروف أثار غضب محبي العملات المشفرة، الذين سارعوا بتدشين حملة جمع تبرعات لدعمه.
وتضيف إن مؤسس تليجرام رجل غامض يجوب العالم. يتمتع بعبقرية مارك زوكربيرج، وعادات جاك دورسي (الرئيس التنفيذي السابق لتويتر) الغريبة في الحياة، ونزعة إيلون ماسك التحررية، وهوس مماثل بإنجاب الأطفال.
ومنحت فرنسا والإمارات دوروف الجنسية عام 2021، واستثمرت الدولة الخليجية أكثر من 75 مليون دولار في منصته في ذلك العام.
وكانت فوربس وبلومبيرج قد كشفتا في 2022 أنه حصل على الجنسية الإماراتية في فبراير 2021 بعدما أقام في دبي منذ 2017.
وتقول فوربس إن الجنسية الإماراتية هي الرابعة التي حصل عليها الملياردير الروسي، بعد جنسيات "روسيا، وجزر سانت كيتس ونيفيس، التي تقع في منطقة البحر الكاريبي، وفرنسا".
وانخرطت شركة تليجرام في مشاريع العملات المشفرة الخاصة بها. وفي عام 2018، طورت عملة مشفرة تسمى "جريمز" تصنف من أكثر 15 عملة مشفرة من حيث القيمة في التداول، وفقًا لموقع "كوين ماركت كاب"، المتخصص في بيانات العملات المشفرة.
وفي عام 2020 وافقت الشركة على دفع 18.5 مليون دولار لتسوية الاتهامات التي وجهتها لها هيئة الأوراق المالية والبورصات بأنها قامت بتسويق العملات الرقمية بشكل غير قانوني، لتمويل أعمالها.
وبعد التسوية، استمر تداول العملة المشفرة خارج سيطرة تليجرام المباشرة. والآن يسمح التطبيق للمستخدمين بإجراء الدفعات باستخدام "تونكوين"، وهي عملة مشفرة تشرف عليها "أوبن نت وورك فاونديشن".
ومنذ اعتقال دوروف انخفضت قيمة "تونكوين" بأكثر من 20%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان